مصدِّرون: القطاع الخاص قادر على زيادة الصادرات لـ100 مليار بشرط علاج التحديات ودعم الشركات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدِّرون: القطاع الخاص قادر على زيادة الصادرات لـ100 مليار بشرط علاج التحديات ودعم الشركات

محمود مقلد:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 9:04 م | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 9:04 م

قال عدد من رجال الاعمال ورؤساء المجالس التصديرية ان الشركات المصرية قادرة على زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار، خلال 3 سنوات بشرط دعم الشركات وخفض اسعار الغاز للمصانع، اضافة إلى حل جميع المشاكل والتحديات التى تواجهة قطاع الصناعة.

واضاف مصدرون أن المصانع المحلية تمتلك القدرة على زيادة ومضاعفة معدلات الانتاج الحالية بشرط تخفيض تكلفة التصنيع ودعم عمليات التمويل، اضافة إلى دفع جميع المستحقات المتأخرة لدى صندوق دعم الصادرات.
كانت الصادرات المصرية قد سجلت خلال عام 2019 نحو 30 مليار دولار، وعبر الرئيس عبدالفتاح السيسى عن طموحاته بأن تصدر مصر منتجات تصل قيمتها لـ 100 مليار دولار خلال 3 سنوات.
مارى لويس رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، كشفت عن تجهيز خطة واضحة المعالم للارتقاء بصادرات الملابس الجاهزة، خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء أزمة كورونا، إضافة إلى استهداف عدد من الأسواق الجديدة لزيادة حصيلة الصادرات.

وأضافت لويس ان القطاع قادر على النمو من جديد، مطالبة الحكومة بالاستمرار قدما فى دعم المصدرين والعمل على مواجهة جميع التحديات التى تواجها خصوصا ارتفاع التكلفة.
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، قال إن الصناعة المصرية تعانى من ارتفاع أسعار توريد الغاز مقارنة بالدول الأخرى، وبالتالى فإن خفض اسعاره سينعكس بالايجاب على صادرات القطاع.

واضاف أبو المكارم، أن تعديل منظومة دعم الصادرات الحالى مهم ايضا وضرورى حتى ترتفع تنافسية المنتج المحلى فى الخارج، لدينا الكثير من الطاقات المعطلة، معظم المصانع لاتعمل بكامل طاقتها، نتمنى ان تنتهى جائحة كورنا ويرتفع الطلب على السلع من جديد.

وليد جمال الدين المجلس التصديرى لمواد البناء والسلع المعدنية، قال إن دفع جميع المستحقات وتغيير منظومة رد الاعباء سيكون لهما دور كبير فى زيادة ومضاعفة حجم الصادرات.
وأضاف ان هناك فرصا كبيرة لقطاع مواد البناء بالخارج نتمنى ان تستقر الاوضاع كى تنجح شركاتنا فى غزو الاسواق العالمية.
وقال جمال الدين ان اسعار الطاقة والتمويل والاراضى المرفقة لابد من مراجعتها باعتبارها عنصرا اساسيا من عناصر التكلفة، سعر الغاز مرتفع وكذلك الاراضى الصناعية وبالتالى نطمح فى ان تقوم الحكومة بإيجاد حل لتلك المشاكل.

ايهاب درياس رئيس المجلس التصديرى للاثاث قال إن المنافسة غير العادلة وارتفاع التكلفة احد اهم اسباب تدنى الصادرات المصرية، لدينا طاقات انتاجية كبيرة لكن ينقصنا تحسن السوق وعودة الامور إلى طبيعتها بعد تفشى جائحة كورنا.

وتابع درياس قطاع الاثاث من الممكن ان يلعب دورا كبيرا فى مضاعفة حجم الصادرات، نتمنى استمرار الدعم الحكومى وعلاج جميع التشوهات التى تواجة المنتجين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك