بالصور.. مصور أسترالي يوثق لحظات تكوين قوس قزح في السماء من تحليق الطائرات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. مصور أسترالي يوثق لحظات تكوين قوس قزح في السماء من تحليق الطائرات

منال الوراقي:
نشر في: الأحد 15 سبتمبر 2019 - 12:17 م | آخر تحديث: الأحد 15 سبتمبر 2019 - 12:17 م

يلتقط المصور الأسترالي مايكل مارستون، الذي يتخذ من مدينة بريزبن عاصمة ولاية كوينزلاند الأسترالية مقراً له، لحظات مميزة لتحليق الطائرات في السماء، قبل أن يقوم بنشرها لمتابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

بدأ مارستون في الاهتمام بالتقاط صور الطائرات منذ حوالي 3 سنوات، حينما أحب أن يلتقط صورا لطائرة كانت تعمل بها زوجته "تريسي" -مضيفة الطيران في خطوط "كانتس" الجوية- خلال تحليقها أمام القمر؛ لإظهار مهاراته الفوتوجرافية لها.

ولكن سرعان ما بدأ مارستون في الإعجاب بتصوير الطائرات، بل وأصبح يبدع في التقاط الصور لها، ليبدأ في مراقبة الظواهر الجوية في السماء، وربط تصوير الطائرات بها، ولعل أشهر لقطاته التي حازت على إعجاب الكثيرين كانت تصوير طائرة تجارية تصنع قوس قزح في السماء، في لقطة طبيعية عجيبة.

وفي حواره لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال مارستون: "لقد لاحظت أن الطائرات تبدو جميلة للغاية عندما تطير في السماء بالظروف الجوية المناسبة، فهي يمكنها أن تنتج قوس قزح خلفها من عوادمها، عندما تطير على علو مرتفع، حيث انخفاض الضغط الجوي ودرجات الحرارة".

وأوضح خبراء في معهد فيزياء الغلاف الجوي في مركز الطيران والفضاء الألماني، أنه مع وجود ما يكفي من الرطوبة في الهواء، فإن العوادم الناتجة عن الطائرة تتجمد مكونة بلورات ثلجية.

كما أفاد علماء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بأن بلورات الجليد تتشكل عندما يتكثف الهواء البارد حول جزيئات عادم الطائرة، موضحين أن تأثير قوس قزح الملحوظ يحدث أيضا عندما تكون البلورات محاذاة في الزاوية اليمنى مع الشمس.

في يونيو 2019، صوّر مارستون لقطات فيديو لهذه الأعجوبة، حيث التقط اللحظة التي حلقت فيها طائرة من طراز "بوينج 777" تابعة للخطوط الجوية القطرية، فوق مدينته بريزبن الأسترالية، وفي الخلفية قوس قزح المذهل.

بالرغم من أنها لم تكن المرة الأولى التي يلتقط فيها مارستون صورًا لقوس قزح، لكنها المرة الأولى التي يلتقط فيها مقطع فيديو، بالإضافة للعديد من اللقطات المميزة الأخرى للطائرات المحلقة أمام الشمس القرمزية وفي ظلام القمر.

وأضاف مارستون -الذي استطاع قبل بضعة أشهر فقط تحقيق أمنيته في التقاط اللحظة التي تمر بها طائرة زوجته تريسي أمام القمر- أنها تتطلب معدات تصوير متخصصة لالتقاطها.

ومع نشر مارستون العديد من الصور التي يلتقطها للطائرات المحلقة في السماء على صفحته الشخصية والأخرى المخصصة لتصوير الطائرت بـ"فيسبوك"، يكتسب المصور الأسترالي شعبية واسعة، حيث تواصل كابتن طيران نيوزيلندي مع مارستون بعد أن أدرك تصويره للطائرة التي يقودها من الأرض، حيث كانت على ارتفاع 9144 مترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك