عباس شراقي: بحيرة تانا منبع النيل الأزرق تسجل أعلى منسوب لها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عباس شراقي: بحيرة تانا منبع النيل الأزرق تسجل أعلى منسوب لها

محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 4:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 4:45 م

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن بحيرة تانا (منبع النيل الأزرق) بلغت في 12 سبتمبر الجاري مستوى 1789.73 متر، وهو أعلى منسوب مسجل لها، حسبما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية.

وأضاف شراقي، في تصريحات له اليوم، أن المنسوب الحالي تجاوز المنسوب المسجل في 2 سبتمبر الجاري عند 1789.51 متر، وفي 2014 حين بلغ 1789.39 متر.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية أن بحيرة تانا تمد النيل الأزرق بحوالي 3.7 مليار متر مكعب سنويا (7% من ايراد النيل الأزرق الذي يقام عليه سد النهضة)، وهي تصرف بانتظام على مدار العام بمقدار 10 مليون متر مكعب يوميا مقسمة إلى جزئين أحدهما إلى النيل الأزرق الرئيسي والنصف الآخر إلى نهر بيليس عبر نفق مشروع تانا - بيليس الذي تم افتتاحه في 2010 لإنتاج 460 ميجاوات.

كان وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، قد أعرب عن أمل مصر في الوصول لصيغة توافقية تحقق مصالح الدول الثلاث في ملء وتشغيل سد النهضة، مضيفًا أنه لا سبيل سوى الوصول لاتفاق عادل ومستدام يؤدي إلى التكامل الإقليمي ويحقق المصلحة المشتركة للدول الثلاث: مصر، السودان، وإثيوبيا.

وأكد عبد العاطي، في لقاء مساء الإثنين بعدد من السياسيين وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب، أن ملف سد النهضة يدار من خلال أجهزة الدولة المعنية كافة، كلُ فيما يخصه حيث تتولي وزارة الري الشق الفني.

واستعرض عبد العاطي التاريخ التفاوضي الذي اتبعته الدولة في ملف سد النهضة خلال العقد الأخير. وشدد وزير الري على أن مصر كانت ومازالت داعمة لكل الأشقاء من الدول الإفريقية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك