اقرأ كتابا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتابا

إعداد ــ شيماء شناوى
نشر في: الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 10:10 م | آخر تحديث: الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 10:10 م

«لكل المقهورين أجنحة»
رضوى عاشور
دار الشروق
فى هذا الكتاب ما يمكن أن يكون استكمالا لدرجات الضوء القادم من شخصية رضوى عاشور. فمع قراءته تتضح صورتها فى أدق تفاصيل نبلها وروعة تنوعها. هذا جمال ضد القبح. وكما قال رفيق عمرها الشاعر مريد البرغوثى: «ابتسامتها رأى، وموضع خطوتها رأى، وعناد قلبها رأى، وعزلتها عن ثقافة السوق رأى. رضوى جمال رأيها ورأيها جمالها».

«دون سابق إنذار»
أنيسة حسونة
دار الشروق
فى هذا الكتاب رحلة تحمل من الدهشة والصدمة الكثير، تأخذنا خلاله إلى لحظات الألم مع اكتشاف كونها مريضة بالسرطان، فتنقل لنا بشفافية مؤشر إحساسها ومشاعرها صعودا وهبوطا، فى وقائع معركة لا تزال رحاها دائرة. فهى لم ترفع رايات النصر على بقايا المرض، لكنه أيضا لم يهزم روحها المقاتلة والمثابرة، ونفسها التواقة للخير والحب والناس، ولعل هذا ما يُضفى طبيعة خاصة على هذا الكتاب.

«قربيا من البهجة»
أحمد سمير
دار الشروق
إلى الله.. هكذا يتوجه الاهداء إلى الله، فالرواية تتشكل من مجموعة مشاهد إنسانية بسيطة تشكل فى مجموعها مشهدا كاملا.. صور صغيرة ترى من خلالها صورة واحدة كبيرة، بانوراما واسعة لتناقضات بشرية سترى فيها من حولك وعلى الأغلب ستكتشف فيها نفسك أيضا. الكل حاول، فانظر ما حدث لهم، لذلك فالبهجة لا تغيب فى الرواية، تقترب جدا من ملامستها، لكن الخبر الأهم أن الاقتراب وحده لايكفى، فالاقتراب ــ ببساطة ــ يعنى أنك لم تصل.

«ترتيبات عشوائية»
دنيا كمال
دار الكرمة
بمهارة شديدة وبقدرة عالية على التكثيف واختزال اللحظات، تكتب دنيا كمال روايتها الأحدث «ترتيبات عشوائية»، حيث تسرد أحداثها على لسان بطلة الرواية، من خلال مجموعة من الرسائل المتبادلة التى تكتبها بطلة الرواية، بكل انتصاراتها وهزائمها وبوحها. إلى الشخصيات الأربعة الأقرب لقلبها.

«رحالة»
أولجا توكارتشوك
دار التنوير
كُتبت هذه الرواية للمغتربين باستمرار، لمن كان الطريق منزله، لهؤلاء الذين يعبرون الحدود ويتنقلون بين البلدان، كُتبت هذه الرواية لمن يمثل لهم المنزل مجرد فندق يبيتون فيه ليلة قبل أن يُكملوا رحلتهم من جديد، لمن يحمل متاعه القليل فوق ظهره وينطلق بحثا عن الحياة!.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك