بالصور.. فيروز فتاة الغردقة أصغر مرشدة للغوص في مصر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. فيروز فتاة الغردقة أصغر مرشدة للغوص في مصر

كمال الجزيري:
نشر في: السبت 15 ديسمبر 2018 - 1:50 م | آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 1:52 م

منذ طفولتها، تحلم بالغطس والغوص في أعماق البحر الذي تشاهده كل يوم بحكم إقامتها مع أهلها في مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر.

وتبلغ فيروز سيد محمد، 18 عاما، وهي أصغر فتاة في مصر تحصل على لقب مرشدة، إذ أنها تلقت دورات تدريبية مكثفة للغوص والإرشاد عن أفضل مناطق الغوص بالبحر الأحمر، وحصلت على رخصة تتيح لها ممارسة المهنة رغم صغر سنها.

قالت إن أسرتها شجعتها على خوض هذه المهنة الصعبة تلبية لرغبتها رغم عدم وجود سيدات يعملن في هذا المجال بالبحر الأحمر.

وتقول فيروز إنها ومنذ كان عمرها 7 أعوام، تعرفت على صديقة للعائلة كانت هى السبب فى إعجابها بالغوص وتعلم فنونه، وظلت طيلة فترة طفولتها تذهب للبحر لتشاهده بشكل يومي، وفي عام 2016، تعلمت السباحة، ثم الغوص، ثم الغطس لأعماق كبيرة، وأخيرا حصلت على دورة الإرشاد، مضيفة أنها لم تستطع الحصول على الرخصة بسبب صغر سنها، وفور أن بلغت السن القانونية لممارسة المهنة، وهو 18 عاما، حصلت على الرخصة.

التحقت فيروز بكلية التربية بالغردقة خصيصا لكونها قريبة من البحر، ولأن موقعها قريب من عملها فى الإرشاد، مؤكدة أنها واجهت الكثير من المتاعب والصعوبات في المهنة لكونها فتاة ولأنها مازالت صغيرة السن.

تضيف: واجهت الكثير من الانتقادات وبعض التعليقات السلبية التي كادت تدفعني للإحباط، لكني لم أستسلم واتجهت لمواصلة الدورات التدريبية في مجال الغوص في مدينة سفاجا والتي تبعد نحو 60 كيلومترا عن الغردقة، حتى أتممتها بنجاح وبالحصول على الرخصة.

وعن طبيعة عملها في الإرشاد والغوص، تروي فيروز أنها تقوم بالتخطيط للغطس والغوص للراغبين والسياح من بداية الرحلة إلى نهايتها وحتى العودة إلى الشاطئ، كما تقدم شرحاً مفصلا لمكان عملية الغطس، وتحرص على سلامة كل الموجودين معها فى الغطس، إضافة إلى أنها تقوم بشرح المعدات التى سيتم استخدامها فى الغطس وكيفية استخدامها ووظيفتها.

وتؤكد أن والديها أكثر دعما وتشيجعا لها، مشيرة إلى أنها تحلم بأن يكون لها مراكز غطس خاصة بها فى مناطق الغوص في مصر كافة.

وقال كرم أحمد علي، صاحب مركز الغطس بمدينه سفاجا بجنوب محافظه البحر الأحمر، ومانح الشهادة: "فيروز بنت جدعة ومميزة، كانت تأتي إلينا من مدينه الغردقة بمفردها لأنها تعشق الغوص، واستمر تدريبها على يد المدربة الروسية "أينا"، واجتازت الدراسة النظرية والعلمية تحت الماء، منها القدرات والمقدرة على الإرشاد، بالإضافة لتمارين عملية وغيرها، ونفذت رحلة سفاري مع سياح واجازتها، وحصلت على شهادة "دايف ماستر" تحت إشراف منظمة "بادي" التى تعد أكبر منظمة على مستوى العالم في مجال الغوص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك