وزير المالية: تعديل تصنيفنا الائتماني خطوة إيجابية.. والدين الخارجي 79 مليار دولار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير المالية: تعديل تصنيفنا الائتماني خطوة إيجابية.. والدين الخارجي 79 مليار دولار

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:39 م
قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن تعديل وكالتي «فيتش» و«موديز»، من تصنيفهم لمصر هي خطوة جيدة للغاية، موضحا أن الدين الخارجي لمصر يحدده البنك المركزي لما لديه من حسابات دقيقة، وبما لديه من قدرة على توفير الاحتياطي النقدي.

وأضاف «الجارحي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن ذروة إجمالي الدين العام إلى الناتج الإجمالي المحلي كانت 108% لأن المكون الدولاري من الدين العام زاد بعد خفض سعر العملة في 2016، وأوضح أن الدين الخارجي لمصر يبلغ 79 مليار دولار، بينما فوائد الدين في الموازنة الحالية 410 مليار دولار.

وأشار إلى استهداف مصر خفض الدين العام إلى 97% في العام المالي 2018/2019، وخفض الدين الأجنبي من 41% إلى أقل من 35% في العام المالي الحالي ثم خفضه إلى 31% في العام لمالي المقبل.

وأوضح أن ما وكالة «فيش» أضافت الاستثمار في أذون الخزانة على الدين الخارجي، ووجدت تحسنًا في الأرقام الكلية للاقتصاد من خلال خفض العجز الكلي والعجز الأولي، مضيفًا أنه من المهم أن يكون الاقتصاد في حالة تقدم دائمًا، وقدرته على النمو الصناعي وزيادة معدل الصادرات.

ولفت إلى وجود فجوة تمويلية في العام القادم بقيمة تتراوح بين 12 إلى 14 مليار دولا، موضحًا أنه سيتم تمويل هذه الفجوة من خلال السندات وبما هو متفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

ونوه بوجود انخفاض في معدل التضخم السنوي والشهري، يشير إلى انخفاض الأسعار، متابعًا «لا يوجد سبب لارتفاع التضخم لأن التقارير تشير الى استقرار وهبوط في الأسعار».

وعن اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدد من الصناديق الاستثماري اليوم، قال إن اللقاء كان إيجابيًا ببغاية، حيث أجاب الرئيس على استفسارات المستثمرين وبارد بتوضيح بعض الأمور.

وأوضح أن أسئلة المستثمرين كانت حول الخطوات القادمة لتشجيع الاستثمار والمنطقة لاقتصادية لقناة السويس والوضع الإقليمي السياسي، والاحتياطي النقدي والخريطة الاسثمارية العامة والصناعية وأمور خاصة بالسياسية وعلاقات مصر بالإقليم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك