سرعته 120كم في الساعة وينقل 350 ألف راكب يوميا.. أبرز المعلومات عن قطار العاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سرعته 120كم في الساعة وينقل 350 ألف راكب يوميا.. أبرز المعلومات عن قطار العاصمة الإدارية

إنجي عبدالوهاب :
نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:08 م

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، برئاسة على عبدالعال، أمس الثلاثاء، على قرارين جمهوريين بتلقي مصر قروضا ميسرة من الصين لتنفيذ مشروع القطار الكهربي فائق السرعة "مونوريل" بالعاصمة الإدارية.

الـشروق ترصد 19 معلومة عن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في التالي :

* أول "مونوريل" كهربي فائق السرعة في مصرتصل سرعته لـ 120 كم في الساعة.

*مونوريل العاصمة الإدارية هو قطار صديق للبيئة يسير من دون ديزل.

*أول تصريح رسمي يشأن المنوريل نقلته الهيئة العامة للاستعلامات في مايو 2018 بعد موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه 105 على طرحه.

* المشروع قائم على طريق حر بلا مزلقانات أو أرصفة، وكان سيكلف الحكومة 500 مليار جنيه، بحسب هشام عرفات وزير النقل لكن الصين قدمت لمصر قرض تفضيلي بموجب بروتوكول التعاون الاقتصادي والفني.

* تقدم 23 تحالف لشركات دولية لإنشاءه، ثم وقع الاختيارعلى "أيفيك كريك الصينية" وهو اتحاد شركات دولية قامت بإنشاء 90% من ناطحات السحاب في الصين و50% من ناطحات العالم.

*أبرم الرئيس السيسي بروتوكول تعاون اقتصادي وفني في العاصمة الصينية بكين في سبتمبر2018 ثم أصدر قرارين جمهوريين حملا رقمي 496 و498 للحصول على قرضين ثم بدء التنفيذ.

*ينقل 350 ألف راكب في اليوم الواحد.

*إجمالي القرض الأول المخصص للمونوريل يبلغ نحو 739 مليون دولار.

*الجزء المخصص من القرض للأنظمة الخاصة بالكهرباء، أي الجحر الكهربائي والوحدات المتحركة والاتصالات والإشارات الخاصة بالمونوريل ستتكلف نحو 250 مليون دولار تحصل عليها مصر من دون فائد في إطار اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني مع الصين.

*القيمة المتبقية من القرض الأول والبالغة نحو 687 مليون دولار ستكون بفائدة 2% على فترة سماح 5 سنوات وفترة سداد 15 سنة وبحدود 1.8% نسبة الفائدة، بحسب وزير النقل.

*أول نقل جماعي سككي يربط المدن الجديدة ببعضها وصولًا للعاصمة الإدارية.

* يربط العاصمة الإدارية الجديدة بنظيراتها من المدن الجديدة فيمر بالعبور والسلام والشروق والروبيكي، وامتدادًا لبلبيس الجديدة والعاشر من رمضان.

* تكلفة الرصيف الخرساني للقطار ودوائره الكهربية بطول 68 كم تبلغ نحو 461 مليون دولار، بحسب وزير النقل.
*زمن التقاطر أي الفارق بين كل قطار والأخر يبلغ نحو أقل من ربع ساعة.

* الشركات المصرية المنفذة للجزء الإنشائي ستكلف الدولة 9 مليارات جنيه، قسمت لـ5 قطاعات أديرت بنفس أسلوب الطريق الدائرى الأقليمى وبنفس الأسعاربحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

*عائد القطار يغطي نفسه أي خلال الـ15 سنة "فترة دفع أقساط القرض" سيكون أعاد قيمة إنشاءه.

* يعد أول نقل جماعي سككي يربط بين المدن الجديدة، على أن يمتد خط سيره لـنحو 86 كيلو ليصل العاصمة الإدارية الجديدة بالعبور والسلام والشروق والروبيكي إلى العاصمة الإدارية، وامتداد إلى العاشر من رمضان بحسب وزير النقل، هشلم عرفات.

* المرحلة الأولى للمونوريل ستربط العاصمة الإدارية بكل من مدينة العين السخنة علي البحر الأحمر ومدينة الإسكندرية ومدينة العلمين الجديدة علي البحر المتوسط.

* وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات يعتزم إنشاء مونوريل آخر يربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة الجيزة فضلاً عن مونوريل يربط مدينة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية بمدينة القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك