الشروق للكيماويات تدرس استخدام مادة محلية في رصف الطرق بدلا من الاستيراد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشروق للكيماويات تدرس استخدام مادة محلية في رصف الطرق بدلا من الاستيراد

يوسف مجدي:
نشر في: السبت 16 يناير 2021 - 1:30 م | آخر تحديث: السبت 16 يناير 2021 - 1:30 م
أجرت شركة "الشروق" للصناعات الكيماوية، دراسة، تتضمن استخدام المستحلبات الأسفلتية كبديل لنظيرها البيتومنية، التى تحتوى على المواد البترولية التى يتم استيرادها بملايين الدولارات من الخارج، وفقا لتصريحات المهندس حسن شكرى نائب رئيس الشركة.

وقال شكرى، لـ"الشروق"، إن مستحلبات البيتومين تستخدم بدون استعمال أي مذيبات بترولية؛ ما يساهم في توفير الكيروسين والسولار والبنزين، وهذا يوفر نسبة عالية من المذيبات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج بملايين الدولارات، كما تدعمها الدولة قبل طرحها للجمهور؛ ما يكبد الحكومة أعباء مالية ضخمة يمكن توفيرها.

وتابع: كما أن المذيبات الأسفلتية يمكن نقلها بسهولة بدون الاحتياج إلى تسخين، علاوة على حفظها فى تانكات عادية بدون الحاجة للنقل عبر سيارات مجهزة بغرض تسخين المنتجات البيتومنية، كذلك تساهم المذيبات الأسفلتية فى تقليل الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن نظيرتها البيتومنية عند استخدامها فى رصف الطرق.

ويقدر سعر طن المستحلبات الأسفلتية بـ7800 جنيه لطيفة التشريب مقابل 8650 لنظيرتها من البيتومنية ذات أساس بترولي.

ويساهم استخدام المستحلبات الأسفلتية في توفير 628 ألف جنيه عند استعمالها على طريق طوله 10 كيلو عرض 12 مترا، مقارنة باستخدام مواد البتومين بنفس المسافة.

وضخت شركته 20 مليون جنيه استثمارات بشأن إنشاء مصنع لتصنيع المواد التى تستخدم فى رصف الطرق، مشيرا إلى أن الشركة تصنع 15 مادة تستخدم فى رصف الطرق، أبرزهم تصنيع مادة بتوفلكس لعلاج الشروخ التى تظهر على سطح الطرق؛ ما يزيد من العمر الافتراضى للطرق، وكذلك مادة شوميكس التى تستخدم فى معالجة الحفر التى تظهر على الطرق بسبب السيول التى تهطل فى المناطق الساحلية.

كما تصنع الشركة المواد التى تستخدم فى ملء الشروخ على سطح الطرق؛ بهدف الحفاظ على كفاءته.

كما صنعت الشركة منتجات جديدة خلال العام الجارى، أبرزها فواصل من الكاوتش التى تستخدم فى صيانة الطرق التى تمتلك القدرة على تحمل الأعباء الكبيرة.

وتستهدف الشركة تصنيع الشباك الزجاجى داخل مصنعها؛ بهدف التوقف عن استيراده من الخارج.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك