سفير كوريا الجنوبية يرد على إمكانية وساطة مصر لحل الخلاف في شبه الجزيرة الكورية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير كوريا الجنوبية يرد على إمكانية وساطة مصر لحل الخلاف في شبه الجزيرة الكورية

القاهرة (د ب أ)
نشر في: الأحد 16 يناير 2022 - 3:56 م | آخر تحديث: الأحد 16 يناير 2022 - 3:58 م

صرح سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة هونج جين ووك، اليوم الأحد، بأن الرئيس الكورى الجنوبي مون جاي-إن سيزور مصر بداية من الأربعاء المقبل، ولمدة ثلاثة أيام ضمن جولة تشمل الإمارات والسعودية، مشيرا إلى أن زيارة رئيس كوريا الجنوبية لمصر هى الأولى منذ ١٦ عاما.

وقال السفير ووك، فى مؤتمر صحفي عقده بالسفارة الكورية اليوم ، إنه سيتم أثناء الزيارة توقيع عدة اتفاقيات، وستعقد مائدة مستديرة تضم عددا من رجال الأعمال المصريين والكوريين لبحث الصناعات المستقبلية فى مجال الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة و الطاقة الشمسية والصناعات الصديقة للبيئة.

وأضاف أنه سيتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجانبين لبحث سبل الوصول والعمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الأمر الذى سيزيد من حجم الاستثمارات الكورية بمصر بشكل كبير.

وكشف سفير كوريا الجنوبية عن وجود تعاون في مشروع الضبعة لبناء مفاعلات نووية حيث تشارك هيئة كورية روسيا فى بناء محطة الضبعة لإنتاج الطاقة النووية، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من هذا المشروع فى عام ٢٠٢٦.

وأوضح السفير ووك أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا وصل إلى 8ر1 بليون دولار عام ٢٠١٩ إلا أنه انخفض في عام ٢٠٢٠ إلى 5ر1 بليون بسبب كورونا ولكنه وصل فى ١١ شهرا من يناير إلى نوفمبر ٢٠٢١ إلى 1ر2 بليون دولار أى بارتفاع ٥٠% عن العام الذي سبقه.

وحول إمكانية وجود وساطة مصرية فى حل الخلاف في شبه الجزيرة الكورية خاصة بعد إطلاق كوريا الشمالية خمسة صواريخ بالستية مؤخرا، قال السفير ووك إن مصر لديها دورا محوريا في إحلال السلام فى شبه الجزيرة العربية، وكذلك في شبه الجزيرة الكورية نظرا لعلاقتها الجيدة مع كل الدول بجانب الأدوار التي تلعبها أطراف أخري لإحلال السلام وإنهاء المشكلة الكورية.

وأكد أن "بلاده مازالت تفتح باب المناقشات والمفاوضات ولم تغلق هذا الباب مع جارتها الشمالية، ولكننا نرفض إطلاق الصواريخ وننتظر العودة لمائدة المفاوضات، ومصر ودول أخرى لها دور في محاولة إقناع الأطراف بالعودة للمفاوضات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك