المفوضية الأوروبية ترفض طلب اسكتلندا الانضمام لبرنامج الاتحاد الأوروبي للتبادل الطلابي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضية الأوروبية ترفض طلب اسكتلندا الانضمام لبرنامج الاتحاد الأوروبي للتبادل الطلابي

بروكسل - (د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 6:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 6:32 م

رفضت المفوضية الأوروبية طلب اسكتلندا الانضمام إلى برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب (إيراسموس) بشكل مستقل بعد خروج بريطانيا من عضوية التكتل، واختيارها عدم المشاركة في البرنامج التعليمي الأوروبي.

وفي خطاب بعثت به إلى النائبة بالبرلمان الأوروبي تيري راينتكه أمس الاثنين، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين إنه من المستحيل دمج اسكتلندا في برنامج إيراسموس بمفردها.

ويذكر أن إيراسموس هو برنامج التعليم والتدريب الخاص بالاتحاد الأوروبي، ويشتهر بأنه برنامج للتبادل الطلابي

وكان حكومتا اسكتلندا وويلز ترغبان في مواصلة الاشتراك في برنامج إيراسموس بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن الحكومة البريطانية رفضت ذلك أثناء التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري مع التكتل.

وأوضح الخطاب أن وزير التعليم العالي في اسكتلندا ريتشارد لوكهيد التقى مع ممثلين عن المفوضية الأوروبية "لبحث الخيارات بشأن مشاركة اسكتلندا" في البرنامج.

وقالت فان دير لاين: "نظرا لأن اسكتلندا هي إحدى الدول التي تتكون منها المملكة المتحدة، فليس من الممكن انضمامها إلى إيراسموس بشكل منفصل، فالخيار الوحيد أن تشترك المملكة المتحدة ككل أو لا تشترك على الاطلاق".

وذكرت النائبة البرلمانية راينتكه التي تنتمي لحزب الخضر أنها ستواصل بحث الخيارات المتاحة أمام اسكتلندا وويلز بما في ذلك إجراء نقاش في البرلمان.

وعقبت السياسية الألمانية على خطاب فان دير لاين قائلة: "لم تكن تلك هي الإجابة التي نأمل فيها"، مضيفا أن برنامج "إيراسموس هو حجر زاوية لقارة تنعم بالسلام، بما في ذلك خارج حدود الاتحاد الأوروبي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك