الزراعة: نستهدف توفير 2 مليون طن لبن خلال 5 سنوات بعد الاستفادة من خبرة أيرلندا - بوابة الشروق
الخميس 22 أغسطس 2019 11:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





الزراعة: نستهدف توفير 2 مليون طن لبن خلال 5 سنوات بعد الاستفادة من خبرة أيرلندا

السيد علاء:
نشر فى : الخميس 16 مايو 2019 - 6:00 م | آخر تحديث : الخميس 16 مايو 2019 - 6:00 م

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفدا من رجال الأعمال الأيرلنديين؛ لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني، والاستفادة بالتقدم التكنولوجي في أيرلندا.

وقالت محرز إنه تمت مناقشة كيفية التعاون في استيراد عجلات عشار وتحت العشار؛ لإنتاج الألبان واللحوم من أيرلندا، والتي تتناسب مع صغار المربين، مع توفير أفضل الأنواع الملائمة للظروف المصرية وذات إنتاجية عالية بأسعار مناسبة.

وأضافت محرز أنه من المستهدف توفير 2 مليون طن لبن خلال 5 سنوات، والاستفادة من التكنولوجيا الأيرلندية في إدارة مزارع الألبان، وفي مجال تكنولوجيا المعلومات والتغذية الحديثة، وتقديم المساعدة الفنية لعمل مركز قواعد بيانات متقدم للثروة الحيوانية، وكذلك الدعم الفني لإنشاء مركز تحسين وراثي للاستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحسين إنتاجيتها.

وأشارت محرز إلى أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع التحسين الوراثي وإنشاء 800 وحدة تلقيح صناعي في كل الوحدات البيطرية، بجانب إنشاء وتطوير مراكز إنتاج سائل منوي في دكرنس العباسية وأسيوط وذلك بـ50 مليون جنيه.

ولفتت محرز إلى أن رجال الأعمال المصريين طلبوا أن يقوم الجانب الأيرلندي بتقديم الاستشارة الفنية لعمل مزرعة نموذجية يطبق فيها التكنولوجيا الأيرلندية في نظام الإدارة والتغذية وتطبيق إجراءات الأمن الحيوي واستخدام المخلفات الحيوانية في إنتاج الطاقة والتسجيل والترقيم للحيوانات، كما طالبوا بالاستفادة بالخبرة الأيرلندية في صناعة الزبادي واللبنة والزبدة.

جدير بالذكر أن فريق من الخبراء الأيرلنديين كانوا قد قاموا خلال الأيام الماضية بزيارة عديد من المزارع الكبيرة المصرية في الفيوم وطريق (القاهرة - إسكندرية الصحراوي) للتعرف على إدارة المزارع في مصر ونظم الإنتاج والتغذي وزارة الزراعة.

وتهدف زيارة الفريق الأيرلندي إلى تسهيل تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين في مجال إدارة المزارع واختيار السلالات ذات الإنتاجية العالية ونظم التغذية المناسبة وتطوير المزارع لزيادة الإنتاجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك