البيئة تعلن الانتهاء من إنشاء المحطة العاشرة لرصد الهواء بالجيزة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة تعلن الانتهاء من إنشاء المحطة العاشرة لرصد الهواء بالجيزة

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
إسلام عبد المعبود:
نشر في: السبت 16 مايو 2020 - 11:31 ص | آخر تحديث: السبت 16 مايو 2020 - 11:31 ص

فؤاد: الانتهاء من الربط الإلكتروني لـ6 مداخن لمحطة كهرباء شمال الجيزة بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية

 

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الانتهاء من إنشاء محطة رصد لحظية متكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط بمدينة الصف بمحافظة الجيزة، حيث يوجد بالمحافظة 9 محطات لرصد ملوثات الهواء المحيط وبدخول محطة الصف أصبحت محطات الرصد بالمحافظة 10 محطات.

وتم تركيب تلك المحطة أعلى مبنى مركز مدينة الصف.

وأضاف فؤاد، أن ذلك يعد ضمن خطة وزارة البيئة بجهازيها بالتوسع فى نطاق أعمال الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط وزيادة عدد محطات الرصد اللحظى بها.

ويأتى أيضا فى إطار تنفيذ تكليفات الحكومة وسعياً لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئى لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030، وبإنشاء تلك المحطة قد أصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 104 محطة على مستوى الجمهورية.

وفى سياق متصل قالت وزيرة البيئة إنه في إطار جهود الوزارة لإحكام السيطرة على الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبري، فقد تم الانتهاء من أعمال الربط الالكترونى لمنظومة الرصد الذاتي المستمر للانبعاثات لـ3 وحدات توليد طاقة تعمل بالدورة المركبة بـ6 مداخن بمحطة كهرباء شمال الجيزة التابعة لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

وتم رصد عناصر كلا من (ثاني اكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، اول اكسيد الكربون، الاكسجين، درجة الحرارة، معدل التدفق، الضغط)، وجرى ربط الإشارات الخاصة بأجهزة الرصد لتلك العناصر ومراجعة قراءات الأجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

وقالت إن عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية وصل إلى 73 منشأة تمثل 331 مدخنة.

ولفتت فؤاد إلى أن الأعمال والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره ادت الى تحقيق نتائج إيجابية بمستوى جودة الهواء ومستوى الضوضاء بمختلف محافظات الجمهورية تمثلت في انخفاض متوسط التركيز لبعض ملوثات الهواء الرئيسية بالقاهرة الكبرى خلال الفترة الماضية.

كما أن تطبيق قرار الحظر المروري للمركبات أدى إلى انخفاض مستويات الضوضاء لتكون متوافقة مع الحدود المقررة قانوناً في هذه الساعات في معظم المواقع، بحسب الوزيرة.

وتابعت أن أحداث التوازن بين الحفاظ على البيئة والتنمية هو التحدى الأكبر الذى تقوم به كل وزارات البيئة فى العالم.

وأكدت أنه رغم انخفاض نسب تلوث الهواء فى العالم بصفة عامة ومصر بصفة خاصة إلا أن الحفاظ على البيئة لن يقف عائقا أمام التنمية وفهناك التنمية المستدامة التى تشجع على إحداث التنمية فى كافة القطاعات مع الحفاظ على البيئة فى نفس الوقت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك