بيان لـ6 دول يدعو إلى وقف القتال في ليبيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بيان لـ6 دول يدعو إلى وقف القتال في ليبيا

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 9:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 9:13 م

 

أصدرت كل من حكومات مصر وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، بيانًا حول الوضع في ليبيا دعت فيه إلى وقف التصعيد الفوري والإقتتال الحالي.

وجاء في البيان الذي أوردته وزراة الخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن "حكومات مصر وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة تكرر أعرابها بالقلق العميق إزاء الأعمال العدائية المستمرة في طرابلس وتدعو إلى وقف التصعيد الفوري ووقف القتال الحالي وتحث على العودة إلى العملية السياسية التي تتوسط فيها الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري في ليبيا. لقد أودى العنف المستمر بحياة ما يقرب من 1100 شخص ودفع بأكثر من 10 ألف شخص إلى النزوح وزاد حالة الطوارئ الإنسانية المتزايدة سوءًا. وتهدد المواجهة المستمرة بزعزعة استقرار قطاع الطاقة في ليبيا وتفاقم مأساة الهجرة البشرية في البحر المتوسط".

وتابع البيان: "نسجل هنا قلقنا العميق إزاء المحاولات المستمرة التي تقوم بها الجماعات الإرهابية لاستغلال الفراغ في البلاد وندعو جميع أطراف النزاع في طرابلس إلى الانفصال عن جميع هؤلاء الإرهابيين والأفراد المصنفين من قبل لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، ونجدد التزامنا برؤية المسؤولين عن مزيد من عدم الاستقرار يتحملون مسؤوليتهم".

وأكد البيان على التأييد التام "للدور القيادي للممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة الذي يعمل على استقرار الوضع في طرابلس واستعادة الثقة من أجل تحقيق وقف الأعمال القتالية وتوسيع مشاركته في جميع أنحاء ليبيا، وتشجيع الحوار الشامل وخلق شروط لاستئناف العملية السياسية للأمم المتحدة".

وذكر "إننا بحاجة إلى إعادة تنشيط وساطة الأمم المتحدة التي تهدف إلى تشجيع حكومة انتقالية تمثل جميع الليبيين والاستعداد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية ذات مصداقية، وتمكين تخصيص الموارد بشكل عادل والدفع إلى إعادة توحيد بنك ليبيا المركزي والمؤسسات الليبية الأخرى ذات السيادة"

كما دعا البيان "جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الاحترام الكامل لالتزاماتها بالمساهمة في السلام والاستقرار في ليبيا، ومنع شحنات الأسلحة المزعزعة للاستقرار، وحماية موارد ليبيا النفطية وفقًا لقرارات مجلس الأمن 2259 (2015) و2278 (2016) و2362 (2017) و2473 (2019)".

كما شدد البيان على تذكير جميع الأطراف والمؤسسات الليبية بمسؤوليتها في حماية المدنيين وحماية البنية التحتية المدنية وتسهيل الوصول إلى الإمدادات الإنسانية.

يذكر أن قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر المعين من جانب مجلس النواب المنتخب، بدأت في أبريل الماضي حملة للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الليبية المدعومة دوليا ، مماأدى إلى قتال مع قوات الاخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك