المتاحف الصينية تحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيس الصين الجديدة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتاحف الصينية تحتفل بالذكرى الـ70 لتأسيس الصين الجديدة

منال الوراقي:
نشر في: الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 12:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 12:43 م

يقدم متحف «Long Museum» المقام حاليًا في المدينة الصينية شنجهاي، معرضًا للفن الصيني الحديث، تحت عنوان «التأمل في العقود السبعة بتاريخ بلادي»، وذلك احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية الجديدة.

ويعرض المتحف حوالي 300 عملا من الأعمال الفنية الحديثة، تضم اللوحات الزيتية ولوحات الحبر والمطبوعات والرسومات والمنحوتات والملصقات السياسية وملصقات العام الجديد، وكثير منها عبارة عن صور أيقونية اعتادت أن تظهر في الكتب المدرسية وغيرها من المنشورات.

ووفقا لصحيفة «تشاينا ديلي» الصينية، اكتسب المتحف الذي يعمل على جمع القطع الفنية الحديثة بدءًا من العام 1949 وما بعدها، مكانة خاصة في مجال الفن الصيني الحديث، إذ أوضح ليانج جيانج، رئيس معهد البحوث بأكاديمية قوانجتشو للفنون الجميلة في مقاطعة قوانجدونج الجنوبية، إعجابه الشديد بالمجموعة الفنية بالمتحف، التي كثيرا ما يستعير بعض قطعها في إقامة المعارض.

ومعرض «متحف لونج» إلى 6 أجزاء تحمل قطع من الفن الصيني الحديث، الجزء الأول يحمل عنوان "القادة والثورة"، يعرض أعمالاً فنية عن الحياة قبل عام 1949، بالإضافة لإنجازات الزعيم الصيني ماو تسي تونج.

ويعرض الجزء الثاني «الحرب والسلام»، أعمالا للجنود في ساحات القتال خلال حرب المقاومة ضد العدوان الياباني (1931-1945)، والحرب الكورية (1950-1953).

ويشمل الجزء الثالث صورا للرئيس ماو في الفترة ما بين الستينيات والسبعينيات، عندما استخدم الفن لإبراز الأحداث السياسية، أما الفصول الثلاثة الأخرى فكانت حول الابتكار والتجديد، وبناء الصين الجديدة، وتنمية المجتمع الصيني.

وتعود معظم أعمال المعرض للفنان الصيني، تشن ييفي، المولود في عام 1946، والذي كان من أوائل الفنانين الصينيين الذين حصلوا على التقدير في الساحة الفنية الدولية، عندما أظهر قوته الإبداعية الاستثنائية من خلال سلسلة من اللوحات التاريخية، إلى أن توفي في شنجهاي في عام 2005.

وافتتح الزوجان الصينيان، مؤسسي متحف «لونج»، أول معرض في مدينة بودونغ في عام 2012، قبل افتتاح المعرض الثاني في حي زوهوي في عام 2014، حتى تم افتتاح فرعين آخرين من المتحف في مدينة تشونجتشينغ في عام 2016، ومدينة وهان في عام 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك