سيد حجاب: الاعتداء على الدستور يؤدى إلى «الفاشية» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سيد حجاب: الاعتداء على الدستور يؤدى إلى «الفاشية»

كتب ــ إسماعيل الأشول:
نشر في: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 10:45 ص | آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 10:45 ص
- تجاوز الوثيقة الدستورية يفتح الباب لاضطراب اجتماعى كبير

انتقد الشاعر الكبير سيد حجاب، مقرر لجنة صياغة ديباجة دستور 2014، التصريحات الصادرة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن الدستور، واعتبرها «تفتح الباب لأصحاب النوايا السيئة للالتفاف على الدستور».

وقال حجاب لـ«الشروق»: «بعد موجتين ثوريتين هائلتين كُتب الدستور بأكبر توافق شعبى فى لجنة تأسيسية تمثل المجتمع المصرى كله، كان فى هذه اللجنة ممثلون للرأسمالية الوطنية والجيش والأزهر والكنيسة والعمال والفلاحين، وهو بالتالى تعبير عن طموح هذا المجتمع لمستقبل أكثر تقدما وأكثر عدلا».

وأضاف حجاب: «السيد الرئيس أقسم على احترام هذا الدستور، واختاره الشعب لابدائه النوايا الحسنة بالالتزام بالطموحات الشعبية، ومثل هذا الكلام يفتح الباب لأصحاب النوايا السيئة للالتفاف على هذا الدستور، وقد شاهدنا بعضهم يطالبون بالاعتداء على الدستور وتحويله إلى دستور يعيد إنتاج النظام الذى ثرنا عليه، وسمعنا كلاما حول إعادة النظر فى السلطات، وهذه المسألة فى الدستور محسوبة بدقة بحيث لا تتغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية».

وتابع حجاب: «ان الاعتداء على الدستور وتجاوزه يفتح الباب أمام الأفكار الفاشية وإعادة انتاج الدولة القديمة التى ثار عليها الشعب المصرى، ومن المضحك أن نتكلم عن تعديل الدستور ونحن لم نحاول أن نطبقه، هذا الكلام يفتح الباب لمخاوف كثيرة ولاضطراب اجتماعى كبير».

وردا على سؤال حول كيفية تفادى وقوع أى اضطرابات اجتماعية، أجاب حجاب: «لا يمكن تفادى الاضطراب، ان الالتفاف على أهداف الثورة التى عبر عنها الدستور هى اعادة انتاج للماضى الذى لم يقدم للمصريين إلا الحكم البوليسى والفقر والجهل والمرض».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك