وزراء الصحة والإنتاج الحربي والاتصالات يتابعون تطبيق نظام ميكنة منظومة التأمين الشامل الجديد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزراء الصحة والإنتاج الحربي والاتصالات يتابعون تطبيق نظام ميكنة منظومة التأمين الشامل الجديد

وزارة الصحة
وزارة الصحة
أسماء سرور
نشر في: الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 8:25 م | آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 8:25 م

 

عقد وزراء الصحة والإنتاج الحربي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظ بورسعيد، اجتماعًا بمقر مبنى هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد؛ لمتابعة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وتطبيق نظام "الميكنة" والذي يعتبر الخطوة الأخيرة لاكتمال منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من مرحلة البنية التحتية والتجهيزات الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، ويتلقى جميع المواطنين الخدمة بشكل كامل أثناء التشغيل التجريبي للمنظومة، وشددت على تطبيق نظام الميكنة في المواعيد المحددة لها، لأنه يعتبر الخطوة الأخيرة لاكتمال المنظومة والتي تهدف إلى الوصول لمرحلة الجدارة الطبية والتميز الطبي داخل منظومة التأمين الصحي الشامل، بما يضمن تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

وكشفت الوزيرة عن أن عدد العمليات الجراحية التي أجريت بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد منذ إطلاق المنظومة وحتى أمس، بلغ ٥٠١٨ عملية جراحية، من ضمنها ١٦١١ عملية كبرى.

وأشارت إلى أن عدد الملفات التي تم فتحها وصل إلى ١٥١ ألفًا و ٩٠٤ ملفات عائلية بإجمالي عدد مواطنين بلغ ٤٩٤ ألفًا و١٢٧ مواطنًا بنسبة ٥٤٪ من إجمالي المواطنين بمحافظة بورسعيد.

ولفتت إلى أن مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور "تيدروس أدهانوم" أشاد بما اتبعته مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وأرسل خطابًا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يطلب فيه حضور التدشين الرسمي للمنظومة في بورسعيد، كما دعا رئيس الجمهورية لإلقاء كلمة مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تجربة مصر الناجحة فى تطبيق منظومة الرعاية الصحية المتكاملة.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية للوحدات والمستشفيات التابعة للمنظومة، وتزويدها بالأجهزة اللازمة لتطبيق النظام الإلكتروني من أجهزة الكمبيوتر والتابلت والطابعات، لافتًا إلى وضع حزم البرامج والتطبيقات المستخدمة لتطبيق المنظومة، وتجهيز قواعد البيانات المختلفة الخاصة بالأطباء ومقدمي الخدمة والمواطنين، وتدريب الأطقم الإدارية والطبية للعمل بالمنظومة، مضيفًا أنه جارى التنفيذ لبدء تلقي شكاوى المواطنين من خلال مركز الاتصال والخط الساخن للمنظومة الجديدة.

ومن جانبه أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في بورسعيد يأتي في إطار العمل على تحويلها إلى مدينة رقمية كمشروع تجريبي يتم تعميمه تباعًا في باقي المحافظات، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي؛ مشيرًا إلى إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الرقمية على المنصة الرقمية وعلى تطبيقات المحمول في محافظة بورسعيد.

وأشار إلى أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد يعد تأكيدًا للتكامل بين قطاعات الدولة من أجل تقديم الخدمات بشكل أفضل للمواطنين، مشيرًا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طورات المنظومة التكنولوجية للمشروع في وقت قياسي وعلى أحدث النظم العالمية.

واستعرض دور الوزارة في المشروع من خلال تنفيذ البنية المعلوماتية لربط كافة المستشفيات ووحدات الرعاية الطبية بكابلات الألياف الضوئية، وبناء المنظومة التأمينية لبيانات المواطنين، بالإضافة إلي إنشاء سجل صحي مميكن متكامل لمواطني بورسعيد، وميكنة التعاملات المالية بين مقدمي الخدمة ومتلقيها، وتنفيذ برامج للتدريب لكافة العاملين بالمنظومة، وأخرى لتوعية المواطنين بكيفية التعامل معها.

ومن جانبه قدم محافظ بورسعيد الشكر للوزراء الثلاث على مجهوداتهم وتعاونهم لتطبيق نظام الميكنة بمنظومة التأمين الصحي الشامل وتواجدهم في المحافظة لمتابعة المنظومة على أرض الواقع، معربًا عن فخره أن يتم تغيير منظومة الصحة العامة في مصر وتكون البداية من محافظة بورسعيد.

كما أكد ممثلو هيئة الرقابة الإدارية، أنه تم التأكد من سلامة إجراءات ميكنة العمليات الطبية والعمليات المالية داخل الوحدات والمستشفيات، وفقًا للجدول التشغيلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرين إلى أنه تم متابعة توفير قواعد البيانات المتكاملة الخاصة بمواطني محافظة بورسعيد وتوزيعها وفقًا لمعايير وزارة الصحة والسكان على وحدات ومراكز الرعاية الأولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك