مصر وسويسرا تتفقان على استراتيجية التعاون الجديدة حتى 2024 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر وسويسرا تتفقان على استراتيجية التعاون الجديدة حتى 2024

مصر وسويسرا تتفقان على استراتيجية التعاون الجديدة
مصر وسويسرا تتفقان على استراتيجية التعاون الجديدة

نشر في: السبت 16 نوفمبر 2019 - 11:38 ص | آخر تحديث: السبت 16 نوفمبر 2019 - 11:38 ص

التقت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، المستشار جي برملان وزير الشئون الاقتصادية والتعليم السويسرية، وذلك خلال زيارتها إلى العاصمة السويسرية، برن، بحضور هشام سيف الدين سفير مصر لدى برن، بحسب بيان وزارة الاستثمار اليوم.

وبحث الجانبان زيادة التعاون بين مصر وسويسرا في مجالات مثل التعليم والتدريب الفني والصحة والطاقة المتجددة والبنية الأساسية والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر وسويسرا 2021 - 2024، والمنتظر توقيعها خلال الفترة المقبلة، حيث تبلغ قيمة الاستراتيجية الحالية في إطار الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا حتى عام 2020 نحو 86 مليون فرنك سويسري، وساهمت سويسرا في دعم مصر بنحو 700 مليون فرنك سويسري منذ بدء التعاون الإنمائي بين البلدين.

وأعلن وزير الشؤون الاقتصادية والتعليم السويسرية، أنه سيزور مصر في فبراير 2020 بصحبة وفد من الشركات السويسرية، للتعرف على فرص الاستثمار في مصر.

والتقت الوزيرة، دانيلا ستوفل، سكرتيرة الدولة للشئون المالية، حيث تم خلال الاجتماع الإشادة بعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين علي المستوى القطاعين العام والخاص واستعراض برنامج الإصلاح الاقتصادي والتعاون بين سويسرا وكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبحث الجانبان، زيادة التعاون في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وعقب ذلك، عقدت الوزيرة، اجتماع موسع بمنزل السفير المصري في برن، ضم الاجتماع رؤساء مجالس إدارات كل من الوكالة السويسرية للتعاون الدولي، ورئيس مجلس ادار ة المعهد الفيدرالي السويسري للتعليم والتدريب الفني، وممثل سويسرا في منظمة التجارة العالمية والمسئول عن العلاقات الثنائية بسكرتارية الدولة للشئون الاقتصادية، ومسئول قطاع التعاون الدولي بسكرتارية الدولة السويسرية لشئون التعليم والبحث والابتكار، وشركة سويس ري، المتخصصة في تقديم الحلول التأمينية للعديد من شركات القطاعين العام والخاص.

وتناول الاجتماع سبل دعم التعاون بين البلدين في القطاعين العام والخاص والاستفادة من خبرة سويسرا في مجال التعليم والتدريب الفني وزيادة الاستثمارات السويسرية في مصر.

وعقدت الوزيرة، مائدة مستديرة مع الشركات السويسرية، والتي قامت بتنظيمها دائرة الأعمال السويسرية الإفريقية، بحضور إينتشن فلايش، سكرتيرة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية إينتشن فلايش، إضافة إلى السفير المصري لدى برن.

واستعرضت الوزيرة، فرص الاستثمار في مصر خاصة في المناطق الحرة والاستثمارية، والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي قامت بها لتحسين مناخ الاستثمار.

وأشادت الوزيرة، بقصص النجاح التي حققتها الشركات السويسرية في مصر، ودعت الشركات لزيادة استثماراتها في مصر عن طريق توسعات لشركات قائمة أو استثمارات جديدة والاستفادة من الخبرة السويسرية في مجال التكنولوجيا والابتكار والتدريب والتعليم التعليم الفني.

وأعلن ديرك بوغنر، رئيس شركة إندرس+هاوزر، لمنطقة أوروبا وإفريقيا، اعتزام الشركة الاستثمار في السوق المصرية بعد الإصلاحات التشريعية التي قامت بها مصر وساهمت في تحسين مناخ الاستثمار.

وأشاد ياسر عبدالملاك، رئيس شركة نستلة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بتعديلات قانون الاستثمار، والاهتمام بالمستثمر المحلي وتحسين بيئة الاستثمار وانعكاسه على جذب استثمارات جديدة في مصر.

وأكد ستيفن فوستر، الرئيس التنفيذي لمجموعة شندلر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشركة تعتزم الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة في ظل الفرص الاستثمارية الكبيرة فيها، مع تدريب العمالة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك