وزير الداخلية: لا استثناءات فى تفتيش ركاب الطائرات - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الداخلية: لا استثناءات فى تفتيش ركاب الطائرات

كتب ــ ممدوح حسن ومصطفى عطية: 
نشر في: السبت 16 ديسمبر 2017 - 8:33 م | آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 8:33 م
- عبدالغفار يوجه قيادات الوزارة باليقظة فى تأمين السياح ويؤكد: مصلحة البلاد فوق أى اعتبار.. ومصدر: خطط أمنية جديدة متطورة تراعى حقوق الإنسان
حذر وزير الداخلية مجدى عبدالغفار، من أى استثناءات فى تفتيش ركاب الطائرات، مضيفا أنه لا أحد فوق القانون، ومصلحة البلاد فوق أى اعتبار، مؤكدا خلال اجتماعه أمس، مع قيادات وزارة الداخلية بحضور مديرى قطاعى الأمن الوطنى والأمن العام وشرطة السياحة، أن الالتزام بإجراءات التفتيش واتباع التعليمات الأمنية من أجل سلامة الركاب والحفاظ على حياتهم من خطر الإرهاب.

كما وجه عبدالغفار، قيادات الوزارة على خلفية عودة السياحة الروسية إلى مصر بعد انقطاع دام لفترة طويلة، بالدقه الشديدة المتناهية لعمليات التفتيش بالمطارات والفنادق والمزارات السياحية واتباع جميع الطرق الحديثة فى تأمين السياح الأجانب.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية فى تأمين العديد من المؤتمرات العالمية التى شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة والتى كانت مزارا سياحيا للعديد من الشخصيات العالمية التى جاءت إلى مصر، كما نجحت فى تحديث وسائل التأمين بجميع المطارات وبشهادة العديد من الدول المتقدمة فى مجال تأمين المطارات.

وأضاف أنه تم تأمين المناطق السياحية والأثرية، ودعمت قطاع شرطة السياحة والآثار بعدد من الضباط المتخصصين وخبراء البحث الجنائى، لمواجهة أى محاولات إرهابية ضد السائحين الأجانب.

وقال مصدر أمنى فى وزارة الداخلية لـ«الشروق»، إن الوزير، وجه بعدم مرور أى أشخاص خارج البوابات الإلكترونية المخصصة على جميع الأماكن السياحية وزيادة عدد كاميرات المراقبة على البوابات الرئيسية لتلك الأماكن.

ونوه بأنه طالبهم أيضا بتشديد إجراءات تأمين الأماكن والمناطق السياحية، وتزويدها بخدمات أمنية وقوات من البحث الجنائى، فضلا عن عمل دوريات أمنية ثابتة ومتحركة فى محيط الأماكن الأثرية والسياحية، ومراجعة صحيفة الحالة الجنائية للعاملين فى الشركات السياحية والفنادق.

وأضاف المصدر، أن الوزير وجه مساعديه بتفقد الخدمات الأمنية فى الأماكن الأثرية والمناطق السياحية بالتأكد من تنفيذ خطة التأمين التى تعتمد على توسيع دائرة الاشتباه، فضلا عن عقد لقاءات مع قيادات وضباط وأفراد كل مديرية لتوعيتهم بالأحداث الراهنة التى تمر بها البلاد، وضرورة تواصل القيادات مع مرءوسيهم للوصول بالأداء إلى المستوى الأمثل.

فى السياق ذاته، قال مصدر أمنى فى وزارة الداخلية، إن المنافذ الشرعیة للبلاد، يتم تأمينها عبر مجموعة من النظم والدعامات والتدابیر الأمنیة الوقائیة التى تتفق مع الضوابط وأسالیب العمل الموصى بها من المنظمة الدولیة للطیران المدنى ICAO والمنظمة البحرية الدولية IMO وإعداد خطط أمنیة مستحدثة ومتطورة بالموانئ البحریة والمطارات، تتواءم مع القواعد البحریة الدولیة والقیاسیة والمعاییر الدولیة المستحدثة فى مجال النقل الجوى والبحرى.

وأشار المصدر، إلى أنه تم اتخاذ آلیات جدیدة واستحداث خطط متطورة تتواءم مع التشغیل طبقا للقواعد القیاسیة والمعاییر الدولیة تمثلت فى: الاهتمام بالعنصر البشرى الذى یعد محور تلك المنظومة الأمنیة عبر تدریبه للوصول إلى أعلى معدلات الآداء، وتكثیف التواجد المیدانى لقیادات أمن المنافذ والموانئ بالمطارات لرفع الروح المعنویة فى أوساط العاملین وحل المشكلات التى تواجههم وكشف الثغرات ونقاط الضعف والعمل على مداركتها وتلافیها.

ومن أبرز محاور الخطة الأخرى، وضع استراتیجیة جدیدة تعتمد على تهیئة المناخ الملائم للعمل وكسب تأیید شرائح فئات المجتمع المختلفة من منطلق مراعاة أُطر الشرعیة وحقوق الإنسان خلال التعاملات الیومیة مع المواطنین، مع تطویر أسالیب البحث وجمع المعلومات والعمل بصفة مستمرة على اختراق النشاط الإجرامى المضاد وعناصره، حیث تم تحقیق إیجابیات عدیدة فى مجال إجهاض تهریب الأسلحة والمعدات شبه العسكریة والذخائر عبر الموانئ والمنافذ الشرعیة وفى مجال ضبط المواد والأقراص المخدرة وسرقة السیارات والمنشطات الجنسیة وتهریب الآثار.

وأضاف المصدر، أنه تنفيذ مشروع متكامل للنظم الأمنیة فى جميع المنافذ، ترتكز مكوناته على أجهزة ومعدات ذات تقنیات حدیثة للكشف عن الأشخاص وأمتعة الركاب وكذا التعامل مع المفرقعات والشراك الخداعیة.

وحول كيفية إجراءات التفتیش والتأمین حالیا فى المطارات والموانئ، قال المصدر الأمنى، إنه تم وضع نظام أمنى موحد فى جميع المطارات من خلال إعداد دلیل العمل الأمنى بالموانئ الجویة، یرتكز على وضع خطة التأمین باتباع أسلوب الدوائر الأمنیة المتتابعة تبدأ من النقاط الأمنیة المتقدمة فى المطارات مرورا بالمناطق المفتوحة خارج مبنى المطار، یعقبها صالات التفتیش ونقل الأمتعة وحتى صعود الراكب إلى الطائرة، إضافة إلى تأمین الأسوار والمهابط بالمطارات، وكذلك إمدادات الطائرات.

وأضاف أنه تم إعداد تدقیق وثائقى (LIST CHECK) من خلال زیارات الجوانب الأمنیة لقیاس مستوى آداء القوات ضباط وأفراد بكافة الخدمات الأمنیة بنطاقات المطار؛ للتأكد من تنفیذ معاییر الآداء المقررة وتحقیق الجودة الشاملة للآداء، بالإضافة لتوحید معاییر تفتیش الأشخاص والأمتعة والأشیاء الممنوع صعودها على الطائرة. 

وأشار إلى أن كل المطارات مراقبة بكامیرات رقمية من داخل وخارج المطار، خاصة فى أماكن انتظار الطائرات وتحمیل الحقائب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك