«الفيروسات الكبدية»: نسبة الإصابة بفيروس سي بين طلاب الثانوية لم تتعد 0.3% - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفيروسات الكبدية»: نسبة الإصابة بفيروس سي بين طلاب الثانوية لم تتعد 0.3%

إيفون مدحت
نشر في: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 12:58 ص | آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 2:28 ص

• بين كل 100 مصري هناك 5 مصابين بالفيروس

علق الدكتور يحيى الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسيات الكبدية، على مبادرة «100 مليون صحة» وتوسعها لتضم طلاب المرحلة الثانوية، قائلًا إن نسبة الإصابة بين ما دون الـ18 عامًا لم تتعد حتى الآن 0.3%.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أمس السبت، مصر كانت أعلى دولة في العالم بالنسبة للإصابة بمرض فيروس سي، متابعًا: «المرضى المعلن عنهم لم يمثلوا نسبة 15% من حاملي الفيروس، لأنه مرض لا يظهر إلا في المراحل المتقدمة، من هذا المنطلق جاءت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية».

وتابع، أن الدولة كانت تعتقد أن نسبة الإصابة بفيروس سي بين المصريين تتراوح بين 12% و20%، لكن بعد إطلاق المبادرة كشفت المرحلة الأولى أن نسبة الإصابة أقل بكثير، وهي لا تزيد على 5% لمن فوق الـ18 عامًا، مضيفًا أنه بين كل 100 مصري هناك 5 مصابين بالفيروس.

وأشار إلى مد المرحلة الأولى للحملة القومية التي كان مقررًا إنهائها بنهاية نوفمبر الماضي حتى نهاية ديسمبر الجاري، وزيادة الإقبال على مراكز الفحص خلال المرحلة الثانية، مؤكدًا أن إقبال المواطنين على توقيع الكشف يدل على ارتفاع الوعي بين المصريين.

وبدأت المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «100 مليون صحة» للقضاء على فيروس سي، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، مطلع ديسمبر الجاري، وتستمر حتى نهاية فبراير المقبل، وتشمل 11 محافظة؛ شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعلية والسويس وكفر الشيخ، والمنوفية وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك