«الطوق والأسورة» يفوز بجائزة أفضل عرض في أيام قرطاج المسرحية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطوق والأسورة» يفوز بجائزة أفضل عرض في أيام قرطاج المسرحية


نشر في: الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 10:38 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 10:39 ص

نجح العرض المسرحي "الطوق والأسورة" في الفوز بجائزة أفضل عرض متكامل في الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية، وتأتي جائزة قرطاج كإنجاز جديد يضاف لسجلات المسرح المصري.

أعربت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة عن سعادتها بحصول العرض المصري على الجائزة، وقالت إن الفوز بها يعد ملحمة فنية تؤكد تفوق الإبداع المصري إقليميا وعالميا، ويعكس الريادة الحضارية للوطن.

كما عبرت عبدالدايم عن سعادتها بتوالي انتصارات القوى الناعمة التي تشكل ذراعا قوية للدبلوماسية الثقافية أمام العالم، موجهة التهنئة لصناع العرض باعتبارهم نموذجا للنجاح، وحثتهم على استمرار بذل الجهد لإبقاء شعلة المسرح مضاءة؛ باعتباره أحد وسائل التعبير التي تساهم في تشكيل وجدان وهوية الشعوب.

ومن جانبه، قال الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، إن الجائزة تعد الثانية للعرض هذا العام 2019، حيث سبق وأن نال جائزة أفضل عرض بالمسار الثاني من الدورة 11 لمهرجان المسرح العربي خلال يناير الماضي، وتابع أنه تم ترشيح العرض أيضا لجوائز أفضل نص مسرحي، أفضل سينوجرافيا، وأفضل تمثيل نساء للفنانتين فاطمة محمد علي ومارتينا عادل، حسب ما أعلنته لجنة التحكيم في حفل ختام المهرجان مساء أمس الأحد.

وأضاف مختار أن الجائزة تعبر عن تميز المسرح المصري ومكانته، خاصة بعد أن شهد المهرجان مشاركات من مختلف الدول.

يشار إلى أن عرض "الطوق والأسورة" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة، وإخراج ناصر عبدالمنعم، وإعداد الدكتور سامح مهران، عن رواية الكاتب يحيى الطاهر عبدالله، وبطولة فاطمة محمد علي، ومحمود الزيات، ومارتينا عادل، وأحمد طارق، وأشرف شكري، وشريف القزاز، وشبراوي محمد، ومحمد حسيب، وسارة عادل، وسلمى عمر، وسارة مصطفى، ونائل علي، وغناء كرم مراد، وعازف الربابة إبراهيم القط وفرقته، وديكور محيي فهمي، وأزياء نعيمة عجمي، ورؤية موسيقية جمال رشاد، ومجسمات أسامة عبدالمنعم.

وتدور أحداث العرض في صعيد مصر، حيث يصور معاناة الأسر الفقيرة التي تصبح ضحية للخرافات، قدم للمرة الأولى في الدورة الثامنة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1996، وحصل مخرجها ناصر عبدالمنعم على جائزة أفضل إخراج في المسابقة الرسمية، وتمت إعادة إنتاج العرض في عام 2018 ضمن الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان التجريبي، كما تم تقديمه كعرض الافتتاح في أيام الشارقة المسرحية بدولة الإمارات، إلى جانب المشاركة في الدورة 12 من المهرجان القومي للمسرح المصري خلال أغسطس الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك