بعد اعتزال رونالدينو .. من القادم بين نجوم الكرة الجميلة ؟! - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد اعتزال رونالدينو .. من القادم بين نجوم الكرة الجميلة ؟!

أحمد عبدالقادر
نشر في: الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:25 م

 

اعتزل الاسطورة البرازيلية رونالدينيو رسمياً و يعد الساحر البرازيلي أحد أهم مواهب العقدين الماضيين إن لم يكن الأهم على الإطلاق، فبفضل تمريراته صاحب القميص رقم 10 مع برشلونة والبرازيل، تمكن نجم السامبا من إحراز كأس العالم 2002 بكوريا و اليابان، وساهم في صعود البلوجرانا إلى رأس قائمة أهم أندية العالم بعد الفترة الأبرز في تاريخ النادي والتي كان رونالدينيو أهم لاعبي البرسا حينها .

 

 

و في عام 2017 الذي لقب بموسم اعتزال الكبار فقد اعتزل عدد كبير من عمالقة كرة القدم علي مر التاريخ مثل بيرلو و توتي و جون تيري و فليب لام

تشافي الونسو  و لن تقف 2018 عند اعتزال الساحر رونالدينيو فقط فربما يكون هو من يقص شريط اعتزال عقد جيل المواهب المميزة في عالم الساحرة المستديرة،  ففي التقرير التالي نعرض ابرز الاسماء التي من المقرر ان تعلن اعتزالها هذا العام.

 

1- اندريس انييستا  33 عام :

 

نضم انييستا و الملقب بالرسام الي برشلونة في عام 1996 وتمكن من إيجاد مكان له في التشكيلة الأساسية للفريق الأول وذلك بفضل مهاراته الفنية، فبداية مسيرته كانت عند التحاقه بأكاديمية لا ماسيا للشباب، مما ساعده على الانضمام للمنتخب الإسباني تحت 16 عاماً، ثم أصبح بذلك من أفضل خيارات مدرب الشباب مما جعل الفريق الأول لبرشلونة يفكر فيه من أجل الاستفادة منه ومن مهاراته في المستقبل.

وكانت مباراة الرسام الأولى في الدوري الإسباني أمام ريال مايوركا في الأسبوع 15، فأشركه المدرب الهولندي لويس فان جال  بديلاَ للاعب جيرارد لوبيز في الشوط الثاني من عمر اللقاء على الرغم من صغر سنه إذ كان يبلغ من العمر 18 عاماً آنذاك.

واصل إنييستا خطاه بثبات بمشاركته اساسياً  مع برشلونة في الدوري الإسباني فكان أكثر لاعب مشاركةً بين زملائه، و ساعد البلوجرانا في كتابة تاريخهم فقد حصل معهم علي 8 بطولات دوري 5 بطولات كأس اسبانيا  3 كاس السوبر الاسباني 4 دوري ابطال اوروبا 3 كاس السوبر الاوروبي 3 كأس العالم للاندية .

أما على الصعيد الدولي فبات إنييستا من الدعائم الأساسية في المنتخب الوطني الإسباني، الذي خاض معه نهائيات كأس العالم 2006 ، قبل أن يسجل هدف الفوز أمام هولندا في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، وبالإضافة إلى ذلك كان نجم برشلونة ضمن تشكيلة لاروخا في كأس أمم أوروبا خلال نسخة 2008 و نسخة 2012، اللتين فازت بهما إسبانيا.

 

 

ا

 

 

 

 

2- جانلويجي بوفون 39 عام:

بوفون هو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ المنتخب الإيطالي بـ175 مباراة دولية. ويعتبر هو من أعظم حراس المرمى على مر العصور بشهادة لاعبين ونقاد ومدربين  ويصنفه البعض بأنه الأفضل على الإطلاق. من المعروف أن بوفون هو الأفضل في تصدي التسديدات ولكونه خط دفاع بمفرده وشخصية مؤثرة في غرف الملابس لناديه ومنتخب بلاده وهو حالياً أغلى حارس مرمى في التاريخ، حيث إنتقل بقيمة 53 مليون يورو من نادي بارما إلى يوفنتوس في عام 2001. بوفون يحمل الرقم القياسي في عدد المباريات بشباك نظيفة في تاريخ الدوري الإيطالي بخمسة و عشرين مباراة  ومع المنتخب الإيطالي باربعة عشر مباراة  وهو يحمل أيضاً الرقم القياسي لأطول سلسلة من المباريات دون أن يدخل مرماه أي هدف في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى في التاريخ، بأكثر من اثني عشر مباراة في الدوري، وأيضاً صاحب الرقم القياسي بعدد الدقائق دون أن يدخل في مرماه أي هدف حيث صمد ل974 دقيقة متتالية خلال موسم 2015-2016، في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى حيث حافظ على شباكه خلال 10 مباريات متتالية في الدوري الدرجة الأولى الإيطالي في نفس الموسم

و حصل بوفون علي 8 بطولات دوري ايطالي 3 بطولات كأس ايطاليا 5 سوبر ايطالي اما علي الصعيد الدولي فحصل علي كأس العالم فقط مع المنتخب الايطالي و لم يفوز بوفون مع اليوفنتوس باي بطولة قارية .

 

 

 

 

 

3- فرانك ريبيري  34 عام :

يلعب حالياً مع نادي بايرن ميونخ الألماني وفي التشكيلة الرئيسية لمنتخب فرنسا لكرة القدم ، ويلعب في مركز خط الوسط المتقدم أو الجناح الأيسر أو الأيمن ، ولكنه يفضل الجانب الأيسر والذي يلعب به حاليا.

يتميز بكونه لاعب مهاري وسريع قادر علي الاختراق وصانع ألعاب متميز في تمريراته كما يتميز بمهارة مراوغة المنافس والتحكم العالي بالكرة لفت الانظار بشدة عام 2006 واعتُبِر وريث الساحر زين الدين زيدان والذي وصفه زيدان بأنه «جوهرة الكرة الفرنسية»

بداء فرانك حياته في نادي نادي لينس للشباب عام 1999 ومن ثم انتقل الي نادي أولمبيك مارسيليا 2002 ومن ثم الي نادي بايرن ميونخ في صفقه بلغت 40 مليون يورو

تألق مع نادي اولمبيك مارسيليا حيث احرز 225 هدف لفت الأنظار من حوله وأراد ان يشتريه نادي ريال مدريد لكن كشافي بايرن ميونخ أغروه و حقق ريبيري  شهرة كبيرة في النادي البافاري وفاز بالالقاب التالية على مدار سنوات لاحقة:

حصل مع منتخب بلادة  علي مركز الوصيف بكاس العالم 2006 بعد الهزيمة من ايطاليا بركلات الترجيح في المباراة النهائية  ، و حصل محلياً مع مرسيليا علي كاس انترتوتو عام 2005 و علي الدوري الالماني 7 مرات و حصل علي كاس المانيا 5 مرات و كاس السوبر الالماني 4 مرات بينما حصل علي دوري ابطال اوروبا مرة واحدة و هو نفس الرقم الذي حصل علية في كأس العالم للاندية .

 

 

 

 

4- آريين روبين 33 عام 36 عام :

بدأ روبين مسيرته الكروية مع نادي جرونينجين الهولندي في عام 2000، ولعب معهم حتى عام 2002، وقد شارك في تلك الفترة في 46 مباراة، في عام 2002 انتقل إلى نادي بي أس في آيندهوفن الهولندي، ولعب معهم حتى عام 2004، وقد شارك في تلك الفترة في 56 مباراة وسجل 17 هدف، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي حيث احترف هناك لعب معهم حتى عام 2007 كماهجم وجناح، روبن غالبا يلعب كجناح أيمن لديه إمكانيات عالية على مراوغة اللاعبين والمدافعين الكبار يمكنه الإفلات من الرقابة بشكل رائع وغالبا ما يترك بصمته في المباريات الكبرى، إذ لديه سرعة فائقة ولديه إمكانية على التسديد خارج منطقة الجزاء ولكن مشكلته هي كثرة الاصابات، قام ريال مدريد بشرائه بحوالي 24 مليون استرليني، وفي يوم التقديم لم يفكر كالديرون(رئيس ريال مدريد سابقا) بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة على اللاعب حيث قام الجهاز الطبي للفريق الملكي بعمل فحوصات شاملة، أثبتت معاناته من إصابات في الركبة، ما اثار الجدل حول مستقبل اللاعب القادم من تشيلسي، لكنه سرعان ما قدم نفسه بشكل جيد مع عملاق الليجا.

انتقل اللاعب الهولندي اللى نادي بايرن ميونخ الألماني مقابل 25 مليون يورو في يوم 27/08/2009 وشارك في مباراة النادي البافاري بعد يومين ضد فولفوسبورج واستطاع احراز هدفين بعد مساعده كبيرة من الفرنسي فرانك ريبري في المباراة التي انتهت 3-0 للبافاري ليبدا اللاعب مشواره مع فريق من أفضل الفرق على المستوى الأوروبي وليبدا مشوار المجد نحو دوري ابطال أوروبا والدوري الألماني حيث صرح اللاعب بعد أن اتى إلى النادي البافاري صرح قائلاً : انا موجود هنا في بافاريا من اجل الألقاب.و في نهاىي التشامبيونزليج عام 2013م سجل هدفا ضد بوروسيا دورتموند في الدقيقة 89 من عمر اللقاء.

 و حصل روبين علي عدة بطولات مثل الدوري الاسباني مرة واحدة مع ريال مدريد و الدوري الالماني 7 مرات  و حصل علي كاس المانيا 5 مرات و كاس السوبر الالماني 3 مرات بينما حصل علي دوري ابطال اوروبا مرة واحدة و هو نفس الرقم الذي حصل علية في كأس العالم للاندية .

 

 

 

 

 

 

 

5-إيكر كاسياس 36 عام :

بدأ كاسياس مسيرتة الكروية مع ريال مدريد حيث كان يلعب في الناشئين ثم وصل إلى الفريق الأول في 27 نوفمبر عام 1997 في سن 16 عاما لمواجهة روزنبورج في دوري أبطال أوروبا 1997-1998، لكنه لم يكن أساسيا حتى موسم 1998-1999، وأصبح الخيار الأول في 2000، أصبح أصغر حارس مرمى يلعب في نهائي دوري أبطال أوروبا عندما فاز ريال مدريد 3-0 على فالنسيا، بعد أربعة أيام فقط من عيد ميلاده التاسع عشر. خسر كاسياس مكانه إلى سانشيز سيزار، ولكن عندما افتدى سانشيز نفيه تعرض لإصابة في الدقائق الأخيرة من مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2002. وجاء الدور على كاسياس ليحفظ مرماه ولحرمان باير ليفركوزن من لقب دوري أبطال أوروبا وفاز الريال مدريد 2-1 وحافظ كاسياس على القميص رقم 1 منذ ذلك الحين. وكان موسم 2007-08 موسم مثمر لكاسياس. وساعد ريال مدريد على استعادة لقب الدوري الأسباني 31 ولم يدخل مرماه سوى 32 هدفا في 36 مباراة مما جعله أفضل حارس في الدوري. في 14 فبراير 2008 وقع كاسياس وراؤول تمديد عقده الذي سيبقيه في النادي حتى عام 2017، مع تمديد تلقائي في حال مشاركته في 30 مباراة تنافسية خلال الموسم الأخير من العقد والشرط الجزائي 113 مليون يورو .

 وخلال صيف 2009، ذكرت بعض وسائل الإعلام الإسبانية أن نادي مانشستر سيتي قد أطلق عرضا يقدر بـ 129 مليون يورو لحارس المرمى الإسباني لكن النادي نفى الادعاءات قائلا أن لم يتم اتخاذ أي عرض من هذا القبيل. وقد تردد أن مانشستر يونايتد استفسر عنه، لكن لم يعلن عن السعر كما ارتبط اسم كاسياس مع غيرها من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ولكن كاسياس نفسه ذكر أنه ليس لديه نية لمغادرة الميرينجي .

 حصل كاسياس علي افضل حارس في العالم سنة 2008 بعد التتويج مع المنتخب الاسباني بكاس الامم الاوروبية وجاء في المركز الثالث أيضا في أفضل حراس المرمى في التاريخ متفوقا على أوليفر كان.

حصل مع منتخب اسبانيا علي كاس العالم 2010 بجنوب افريقيا و يورو 2008 بالنمسا و سويسرا و يورو 2012 ببولندا وأوكرانيا

وحصل علي صعيد الاندية علي 6 دوري اسباني و2 كاس ملك اسبانيا و5 سوبر اسبانيو 3 دوري ابطال اوروبا و2 كاس السوبر الاوربي و مرة واحدة كاس العالم للاندية .

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك