معلومة طبية: ارتداء الطفل «الكوفية والقبعة» في الشتاء القارس يجعله مريضا! - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معلومة طبية: ارتداء الطفل «الكوفية والقبعة» في الشتاء القارس يجعله مريضا!

دينا صالح:
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 10:17 ص | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 10:17 ص

عندما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء كهذه الأيام، يصبح الحفاظ على تدفئة الأطفال من الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، خاصة إذا كان هؤلاء الأطفال يخرجون في الصباح الباكر للحضانة أو المدرسة.

قالت الدكتورة شيرين خميس استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن كثير من الأمهات يحرصن على ارتداء أطفالهن "كوفية" حول الرقبة وقبعة على الرأس لتدفئة الطفل في هذا الطقس القارس، مضيفة: "لكن لا أنصح بذلك، فبمجرد أن يقوم الطفل بخلع الكوفية والقبعة حتمًا سيصاب بالكحة أو التهابات البرد بأشكالها المختلفة؛ نتيجة لتعرضه للهواء البارد بعد تدفئة رأسه ورقبته".

وأضافت خميس، في حوار خاص لـ"الشروق": "لذلك يفضل عدم ارتداء القبعة والكوفية إلا في حالة تعرض الطفل لتيار من الهواء الشديد، أو عدم خروج الأطفال نهائيا من المنزل في الأيام الحالية".

وعن تدفئة الأطفال في المنزل خاصة أثناء النوم، نصحت الدكتورة شيرين بتدفئة مكان نوم الطفل بالمدفأة قبل دخول الطفل لغرفته بمعدل من نصف ساعة لساعة على الأكثر، ثم فصل المدفأة نهائيا خلال نوم الأطفال للحفاظ على سلامتهم من انخفاض نسبة الأوكسجين في الغرفة وتعرضهم للاختناق.

وأشارت استشاري طب الأطفال إلى أنه من الأفضل تدفئة سرير الطفل باستخدام البطانية المعروفة بـ"الدفاية" وتثبيتها جيدا على السرير بوضعها تحت المرتبة حتى لا تنزلق أثناء حركة الطفل أثناء النوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك