التنمية المحلية: تنفيذ 26 زيارة ميدانية ضمن مشروع تسريع الاستجابة للقضية السكانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: تنفيذ 26 زيارة ميدانية ضمن مشروع تسريع الاستجابة للقضية السكانية

شريف حربي:
نشر في: الإثنين 17 يناير 2022 - 12:50 م | آخر تحديث: الإثنين 17 يناير 2022 - 12:50 م

• شعراوي: اختيار 67 شابا من الشباب المتطوع بالمجلس الإقليمي للسكان في 17 محافظة
قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن وحدة السكان المركزية بالوزارة قامت بعمل زيارات ميدانية لمحافظات مشروع "الاستجابة السريعة للقضية السكانية" ودعم الوحدات فنيًا، حيث تم القيام بـ26 زيارة ميدانية لعدد 17 محافظة بنسبة تغطية 153% من إجمالي محافظات المشروع.

وشدد شعراوي -خلال كلمته أمام لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، مساء أمس الأحد- على أهمية تفعيل المشاركة المجتمعية من خلال الشباب والقطاع الخاص والمجتمع المدني وجميع الجهات التنفيذية بالمحافظات في تنفيذ المبادرات والبرامج الداعمة للاستيراتجية السكانية على جميع المستويات المحلية.

وأكد حرص الوزارة على دعم مشاركة الشباب في اتخاذ القرار بالمجلس الإقليمي للسكان في كل محافظة، موجهًا بأهمية وجود منسق للمسؤولية المجتمعية في المراكز والمدن والقرى.

وأشار إلى أنه تم اختيار 67 شابا من الشباب المتطوع بالمجلس الإقليمي للسكان في 17 محافظة، وجاري الاستكمال لتغطية باقي المحافظات، علاوة على إعداد دليل لتحديد المهام الموكلة إليهم، وبناء قدراتهم على إدارة البرنامج السكاني وآليات العمل اللازمة لممارسة المهام الخاصة بهم.

ووجه وحدات السكان في المحافظات، بالتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة بها لدمج الشباب بأندية السكان وإتاحة الفرصة لبناء قدراتهم وتدريبهم وكسب تأيدهم في تنفيذ الخطط السكانية بالمحافظات، لافتًا إلى أن وحدات السكان بالمحافظات قامت ببعض المبادرات المجتمعية وبناء شراكات مع المبادرات الوطنية، ومنها "حياة كريمة" وبرنامج "2 كفاية" هي رائدة بقنا، و"حماتي حياتي" بأسوان، و"خليك إيجابي" بسوهاج، وذلك وصولًا إلى قطاعات أكبر من الجماهير بما يدعم القضية السكانية والجهود التنمية في المحافظات.

ونوه بأن بعض محافظات المشروع قامت بعمل مبادرات محلية، مثل "حلوة الذرية بس مسؤولية" في سوهاج، و"خلفتك مسؤوليتك" بالجيزة، و"الخلفة مسؤولية" و"شارك في التنمية" بالبحيرة، وقامت وحدات السكان في أسوان، بالتنسيق مع إدارة المعارض بالمحافظة، لإنشاء قاعدة بيانات للسيدات ممن يقمن بالحرف اليدوية، وعددهن 49 سيدة، وأنواع المنتجات وعمل كود لكل منتج وتحديد المشكلات والتحديات التي تواجه تلك الحرف.

وتابع أن وحدة السكان بقنا نسقت مع مديرية التضامن الاجتماعي وبمشاركة 18 جمعية أهلية؛ لتدريب 950 من الشباب والفتيات على الحرف المختلفة بهدف الحد من البطالة وتمكين المرأة، وذلك في 12 مركز تدريب مهني وإيجاد فرص عمل حقيقة وتيسير فرص حصولهم على قروض صغيرة من مصادر مختلفة، بجانب تنظيم معرض "شغل إيدينا"، لتسويق منتجات الفتيات والشباب، علاوة على محافظة سوهاج فتحت 20 فصلًا تعمليمًا لـ412 سيدة، بجانب 38 فصلًا لتعليم الكبار، وتم محو أمية 716 سيدة.

وأكد أن الدولة تهتم بالتوزيع السكاني للمواطنين على الرقعة المعمورة وإقامة مشروعات تساهم في توفير فرص عمل لجذب السكان إلى المدن الجديدة، واستغلال عدد من قرى الظهير الصحراوي الموجودة حاليًا للاستفادة من توزيع السكان بها.

ومن جانبهم، أكد أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، خلال الاحتماع، أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الوزارة في مواجهة القضية السكانية والتوسع في تطبيق اللامركزية فيما يخص عملية المواجهة، مطالبين بأن يكون ضمن مؤشرات تقييم القيادات المحلية ما قاموا به في هذا الملف الحيوي والمهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك