بعد بدء تطوير أقدم كنيسة لليونايين في إسكندرية.. من هو القديس نيكولاس الذي تحمل اسمه؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد بدء تطوير أقدم كنيسة لليونايين في إسكندرية.. من هو القديس نيكولاس الذي تحمل اسمه؟

البابا ثيودورس
البابا ثيودورس
منال الوراقي:
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 6:40 م | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 6:40 م

بدأت بطريركية الروم الأرثوذكس، برئاسة البابا ثيودورس بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا، الأسبوع الماضي، أعمال ترميم كنيسة سانت نيكولاس، أقدم كنائس الطائفة اليونانية بمحافظة الإسكندرية، والتي يعود تاريخ إنشائها لعام 1880، وذلك بعد 10 سنوات من توقف الصلاة فيها؛ بسبب حاجتها للترميم.

وفي التقرير التالي، تستعرض «الشروق» أبرز المعلومات عن سانتا العالم القديس نيكولاس.

1- "بابا نويل".. "سانتا كلوز".. "كريس كرينجل".. "شفيع البحارة".. "صانع العجائب".. "مؤسس احتفالات العيد".. "سانت نيكولاس".. "القديس نيقولا".. كلها أسماء للقديس نيكولاس، أسطورة الإحسان والطيبة والعطاء، الذي ولد بآسيا الصغرى، في القرن الثالث الميلادي، واشتهر بمساعدة الضعفاء والمحتاجين والأطفال.

2- ولد القديس نيكولاس دي ميرا، اليوناني الأصل، في مدينة «باتارا» في تركيا، في 15 مارس 270 م، لأب يدعى "أبيفانوس" وأم تسمى "تونة"، حيث رزقهما الله طفلا بعدما بلغا سن اليأس.

3- بدأ اهتمامه بحياة الكنيسة مبكرًا فأصبح شماسًا، ثم ترهبن في دير ببلدة رومانية صغيرة في تركيا تسمى «ميرا»، فعاش معيشة النسك حتى رسم قسا وهو في 19 من عمره، وشفى الله على يديه الكثير من المرضى وأنفق الصدقات.

4- ورث نيكولاس ثروة ضخمة من والده، فقرر أن يكرسها في أعمال الرحمة، فكان يوزع من هذه الأموال على الفقراء والأطفال وعائلات المحتاجين، أثناء الليل، في تخفي.

5- كان زاهدا في حياته، لا يأكل الطعام إلا مرة واحدة في النهار، ولا يذوق اللحم أبدا.

6- ارتفع نيكولاس إلى مكانة بارزة بين القديسين لأنه كان راعيًا للأطفال، وذلك بسبب قصص عظيمة من حياته، أشهرها حينما أنقذ نيكولاس 3 فتيات صغيرات من حياة العبودية، عندما سلم نيكولاس سرًا 3 حقائب ذهبية لآبائهن المثقلين بالديون، والتي يمكن استخدامها لمهرهن، وأيضا عندما دخل نيكولاس نزلا كان حارسه قد قتل 3 صبية للتو، وأخفى أشلائهم الممزقة في براميل القبو، لم يكن نيكولاس يستشعر الجريمة فحسب، بل أعاد الضحايا أيضا.

7- توفي نيكولاس في 6 ديسمبر عام 343 م، بعد عمر يناهز 73 عاما، إلا أن شهرته بأنه "حامي الأطفال" ظلت مستمرة لفترة طويلة، وبدأ يعرف باسم القديس نيكولاس أو «Saint Nicolas»، واشتهر بأنه كان حاميا للفقراء والضعفاء والأطفال في مختلف أنحاء أوروبا.

8- أصبح الاحتفال برحيله في 6 ديسمبر من كل عام، بأنه سيأتي قادمًا بهدايا للأطفال الطيبين، تطور الأمر بعد ذلك في أمريكا فقاموا بتغيير تاريخ الاحتفال بذكرى موته، وربطوه بعيد ميلاد المسيح، وأصبح الاحتفال به يوم 24 ديسمبر من كل عام.

9- عرف نيكولاس بعجوز طيب، سمين، ذو رداء أحمر، ولحية ناصعة البياض، وصوت جرس رنان، وابتسامة دائمة، وضحكة مميزة، وكيس هدايا مليء بكل ما هو جميل ومميز، ويحمل الفرحة والسعادة للأطفال في عيد الميلاد في مختلف أنحاء العالم.

10- وفي عام 1823، كتب «كليمنت كلارك مور» قصيدة بعنوان زيارة من القديس نيكولاس والمعروفة أيضًا بـ«ليلة قبل عيد الميلاد»، وكتب فيها تفاصيل زيارة القديس نيكولاس، ذو الهيئة البدينة المرحة مرتديا زيه الأحمر، يقود عربة تجرّها 8 من حيوانات الرنة، قادما من القطب الشمالي، ليخرج من المدفئة حتى لا يراه الأطفال ليلا ويفاجئون بالهدايا في الصباح؛ فتتملكهم السعادة، لتنتشر هذه الصورة في العالم بسرعة هائلة.

اليوم أصبحت شخصية سانتا كلوز أو بابا نويل من الشخصيات المحببة للجميع في جميع أنحاء العالم، قادما بالهدايا في يوم 24 ديسمبر من كل عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك