«التعليم» تناقش مع ممثلي اتحاد طلاب مصر جداول امتحانات الدبلومات الفنية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم» تناقش مع ممثلي اتحاد طلاب مصر جداول امتحانات الدبلومات الفنية

مناقشة جداول امتحانات الدبلومات الفنية
مناقشة جداول امتحانات الدبلومات الفنية
نيفين أشرف
نشر في: الإثنين 17 فبراير 2020 - 10:48 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 فبراير 2020 - 10:52 ص
• زيادة عدد أيام الإجازات خلال فترة الامتحانات لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار


عقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم، اجتماعا مع مجموعة من طلاب التعليم الفني ممثلي اتحاد طلاب مصر؛ لمناقشة مواعيد جداول امتحانات الدبلومات الفنية، بحضور الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشئون التعليم الفني، وذلك في ضوء استعدادات الوزارة لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي) للعام الحالي 2019-2020.

وخلال الاجتماع، تم الاستماع لملاحظات وآراء الطلاب بشأن جداول الامتحانات المقترحة ومدى ملاءمتها لهم، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 16 مايو القادم، وتنتهي يوم الخميس 4 يونيو القادم، على أن تبدأ الامتحانات العملية قبل الامتحانات النظرية بأسبوع وذلك في 9 مايو القادم، على أن تستكمل باقي الاختبارات العملية لبعض التخصصات بعد انتهاء الامتحانات النظرية.

قال الدكتور محمد مجاهد، إن الاجتماع يهدف إلى إشراك طلاب التعليم الفني في منظومة إجراء امتحانات الدبلومات الفنية، ومناقشة جداول الامتحانات لجميع التخصصات (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي) بنظاميها الثلاث والخمس سنوات، وكذلك التعليم المزدوج والمهني للدور الأول عام 2020.

وأشار إلى أن التعليم الفني يضم 4 نوعيات من الدراسة (زراعي، وصناعي، وتجاري، وفندقي)، وكل نوعية تشمل مجموعة كبيرة من التخصصات، موضحا أن عدد امتحانات الدبلومات الفنية للتعليم الزراعي تبلغ 188 امتحانا، ويبلغ عدد امتحانات التعليم التجاري 115 امتحانا، ويبلغ عدد امتحانات التعليم الفندقي 248 اختبارا، أما امتحانات التعليم الصناعي فيبلغ عددها 1474 امتحانا، بإجمالي 2025 امتحانا؛ مما يتطلب جهدًا كبيرًا لإعدادها وتنسيق جداول الامتحانات وتصحيحها.

وأعلن عن زيادة عدد أيام الإجازات الفاصلة خلال فترة الامتحانات؛ لإتاحة فرصة أكبر للاستذكار، لافتا إلى أن تطوير برامج التعليم الفني يعتمد على مفهوم الجدارات، وهي محصلة 3 عناصر أساسية هي (المعرفة، والمهارات، والسلوك)؛ والتي تكوّن شخصية طالب التعليم الفني وتعده لسوق العمل، وضمان فرص عمل لائقة.

وقال مجاهد إن المدارس التكنولوجية والتي يتم إنشاؤها بالشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص، تهدف إلى اكتساب مهارات حقيقية تخدم الصناعة وسوق العمل، مشيرا إلى أن مدارس التأسيس العسكري التي حققت هذا العام انضباطًا كبيرًا، فضلًا عن ممارسة الأنشطة الرياضية، وتوفير الزي العسكري لجميع الصفوف الدراسية بالمدرسة، موضحًا أنه بلغ عدد هذه المدارس هذا العام 27 مدرسة، يضاف إليها 99 مدرسة سبتمبر القادم؛ لتصبح 126 مدرسة.

وأضاف أنه نظرًا لانقراض بعض المهن نتيجة للتطور التكنولوجي السريع والتحول الرقمي، تبدأ الوزارة في مشروع جديد بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يونيو القادم؛ لتحديث التعليم الفني التجاري وإضافة تخصصات جديدة تخدم سوق العمل.

حضر الاجتماع الدكتور محمد موسى عمارة رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، وهاشم علي جامع رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، وأحمد موسى الرائد العام لاتحاد طلاب مصر، وعدد من ممثلي اتحاد طلاب مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك