بعد تفشي كورونا.. الكحول الإيثيلي أحد الطرق المستخدمة لمواجهة الفيروس - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تفشي كورونا.. الكحول الإيثيلي أحد الطرق المستخدمة لمواجهة الفيروس


نشر في: الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:40 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:40 ص

منار محمد

يعتبر الإيثانول الذي يعرف بالأسواق باسم الكحول الإيثيلي من المطهرات التي تستخدم في التعقيم وهو سائل عديم اللون، ويمكن أن يذوب في الماء بسهولة وله رائحة خفيفة إلا أنها ليست مزعجة، وزاد الطلب عليه في مصر بمجرد ظهور فيروس كورونا، و تحذير وزارة الصحة المصرية من ترك الأسطح في المنازل دون تطهير لتحجيم انتشار كوفيد 19 .

الكحول الإيثيلي يستخدم كثيرًا في المجال الطبي كمطهر للحد من انتشار البكتيريا في المستشفيات، وأيضًا يتم استخدامه هو وأنواع أخرى من الكحول لتعقيم الجلد قبل الحقن وتعقيم المعدات الطبية بمختلف أنواعها قبل وبعد الاستخدام، ويعتبر الآيزوبروبيل شبيه إلى حد كبير لـ الإيثيلي ولكنه لا يمنح النتيجة ذاتها، وفقًا لموقع " Extra ctohol".

ويقول جون بويس، أستاذ علم الأوبئة في جامعة تمبل الأمريكية، إن المطهرات الكحولية تستخدم بشكل دائم في المستشفيات والمراكز الطبية لتطهير الأسطح من الفيروسات والجراثيم التي تنتشر بهذه الأماكن لكثرة تواجد أشخاص يحملون أمراض مختلفة.

وأضاف أن من أكثر أنواع مطهرات الكحول انتشارًا: «الكحول الإيثيلي، أو الإيثانول والأيزوبروبيل، إلا أن الأول هو أكثرهم استخدامًا لأن يحتوي على نسبة كحول مثالية وآمنة».

وأوضح أن ارتفاع نسبة الكحول في المطهر لا يعني أنه الأفضل في قتل البكتيريا، ولهذا شراء مطهر يحتوي على 60% كحول سيعمل بشكل جيد، ولن يكون هناك داعٍ للبحث دائمًا عن نوع يحتوي على نسبة أعلى- وفقًا لموقع "reynard health".

وأشار إلى أن الكحول يصنف على أنه مطهر منخفض المستوى، وذلك لأنه ليس نشط بشكل كامل ضد الجراثيم أو يقتلها بشكل محدود، ويستخدم عادةً في تطهير العناصر الصغيرة غير الجراحية مثل سماعة الطبيب، وأدوات قياس ضغط الدم، وتطهير الجلد قبل إجراء الحصول على عينات، أو إدخال قسطرة.

كما يستخدم لتنظيف المناظير والأسطح أي كان نوعها وهذا ما يجعل مطهرات الكحول تستخدم في المنازل لتطهير الأسطح.

وأكد أن المنايل المبللة بالكحول ستكون خيارًا جيدًا في حالة عدم العثور على المطهرات المعبأة، لأن المناديل تحتوي على 70% كحول وهذا يجعلها فعالة في مواجهة الميكروبات.

وعن الأشياء التي تقتلها مطهرات الكحول وخاصةً الإيثيلي، قال أستاذ علم الأوبئة، إنها البكتيريا والجراثيم والفطريات، والعديد من الفيروسات، وأبرزها الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والإنفلونزا، والتهاب الكبد B & C، وإيبولا وسارس ومجموعة كورونا بشكل عام.

وأوضح أنه حينما يتعلق الأمر بالفيروسات فأن الكحول الإيثيلي أكثر فاعلية من الكحول الآيزوبروبيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك