الجمعة 17 مارس 2023.. نشرة الشروق الاقتصادية: 5.9% ارتفاعا في قيمة الواردات المصرية خلال عام 2022 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعة 17 مارس 2023.. نشرة الشروق الاقتصادية: 5.9% ارتفاعا في قيمة الواردات المصرية خلال عام 2022

إعداد- أميرة عاصي
نشر في: الجمعة 17 مارس 2023 - 6:01 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2023 - 6:01 م
تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الجمعة 17 مارس 2023، والتي جاء في مقدمتها:

• تنفيذ 311 مشروع نقل بإجمالي 232 مليار جنيه خلال العام الحالي

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن العام الحالي شهد العمل على حوالي 311 مشروعا بإجمالي 232 مليار جنيه، موضحًا أن من ضمن ما حققته منظومة النقل من نجاح ما انعكس إيجابًا من خلال لجوء المواطنين إلى الاعتماد على قطار الـLRT، بدلًا من الاعتماد على السيارات الخاصة الأمر الذي ساهم في توفير ما يقرب من 8 مليارات دولار من حيث التأثير على الوقود.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• 30 جنيها زيادة في سعر اللحوم المجمدة منذ بداية مارس

ارتفع سعر كيلو اللحم البرازيلي 30 جنيها منذ بداية شهر مارس الجاري ليسجل 200 جنيه، مقارنة بـ170 جنيها في بداية شهر فبراير الماضي بزيادة بلغت 18% تقريبا، وفقا لسيد النواوي، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، وأحد مستوردي اللحوم.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• المشروعات الصغيرة في مصر تستوعب 75% من العمالة

أكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مواصلة الحكومة جهودها لتطوير الخدمات التمويلية والفنية للمشروعات الصغيرة، وإتاحة وتيسير مختلف أوجه الدعم، موضحا أن المشروعات الصغيرة في مصر تساهم بنحو 43% في إجمالي الناتج المحلي للبلاد، فيما تستوعب ما يزيد على 75 % من إجمالي العمالة في السوق المصري وفق آخر إحصائية معتمدة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• غدا.. وزير التموين يفتتح أكبر معرض لمكافحة الغلاء بالعاشر من رمضان

يفتتح علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقه الدكتور ممدوح غراب، غدًا السبت، معرض مكافحة الغلاء في مدينة العاشر من رمضان، الذي يعد أكبر معارض أهلا رمضان في مدينة العاشر من رمضان، بمشاركة 100 شركة لتقديم كل المنتجات الغذائية، وذلك بتخفيضات تصل إلى 25%.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• 5.9% ارتفاعا في قيمة الواردات المصرية خلال عام 2022

ارتفع إجمالي قيمة الواردات المصرية من مختلف دول العالم بنسبة 5.9% خلال عام 2022، لتصل إلى 94.5 مليار دولار، مقابل 89.2 مليار دولار خلال عام 2021 بزيادة قدرها 5.3 مليار دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• 75% زيادة في مستوى التبادل التجاري بين مصر والهند خلال 2021-2022

قال السفير الهندى بالقاهرة، إن العلاقات المشتركة بين مصر والهند شهدت تحسنًا كبيرًا في عام2021-2022، لترتفع مستويات التبادل التجاري لنحو 7.2 مليار دولار بنمو 75%، كما أن هناك 25 شركة هندية تستثمر في مصر وتبلغ حجم استثماراتهم نحو 3.2 مليار دولار في مختلف الصناعات.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا :


• وزير البترول يبحث نقل تجربة مصر فى استخدام الغاز الطبيعى إلى الأردن

استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وفدا من مجلس النواب الأردنى برئاسة عبيد ياسين، حيث تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائم بين البلدين فى أنشطة الغاز الطبيعى ونقل تجربة مصر الرائدة فى مشروعات استخدام الغاز الطبيعى، وخاصة كوقود للسيارات إلى الأردن الشقيق امتدادا للتعاون المستمر فى هذا القطاع وما يشهده من تطور ملحوظ خلال الفترة الأخيرة بدعم من القيادات السياسية فى مصر والأردن.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• الشركات الأمريكية مهتمة بزيادة حجم استثماراتها في مصر

استقبل محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، دانيال روبنستين القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح مجالات وإتاحة فرص جديدة للاستثمار بين البلدين، وأكد القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية، اهتمام الشركات الأمريكية بزيادة حجم استثماراتها في مصر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• القصير يبحث تطوير زراعة القطن وبنجر السكر مع وفد أوزبكستاني

بحث وزير الزراعة، السيد القصير، مع نائب وزير الزراعة الأوزبكي، ومدير المركز القومي للابتكار والمعرفة في الزراعة بأوزبكستان، علي شير طورايوف، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحوث التطبيقية العلمية لتطوير زراعة القطن وبنجر السكر وغيرها من المحاصيل الزراعية، وذلك في إطار توطيد علاقات التعاون الزراعي بين البلدين في المجال الزراعي.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• مصر دولة غنية بمواردها الطبيعية والبشرية ومقوماتها غير المسبوقة

قال محمد الجدعان، وزير المالية السعودى، ان مصر، دولة عظيمة، كما قلت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مصر دولة كبيرة، وغنية بمواردها الطبيعية والبشرية ومقوماتها غير المسبوقة، وفيها إمكانات واعدة وإذا كان هناك بعض الصعوبات نتيجة للتحديات العالمية القاسية، فإنها ستنطلق وستكون دولة اقتصادية كبرى، موكدًا أن بلاده استثمرت ومازالت تستثمر في مختلف المشروعات التنموية في مصر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• معيط يبحث مع نظيره الجنوب إفريقي تضافر الجهود الإفريقية لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

بحث محمد معيط وزير المالية، مع نظيره الجنوب إفريقي إينوك غودونغوانا، على هامش مشاركتهما فى مؤتمر القطاع المالي بالعاصمة السعودية الرياض، الجانبان تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على اقتصادات الدول الأفريقية والناشئة، وأكدا أهمية تضافر جهود القارة السمراء لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عنها، خاصة ما يتعلق تتصل بالأمن الغذائي نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والغذاء، وتكاليف التمويل.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• التخطيط تنظم البرنامج التدريبي الأول للمشاركين في مبادرة شباب من أجل التنمية 2022-2023

نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، البرنامج التدريبي الأول للشباب المشاركين في المسابقات الطلابية بمبادرة شباب من أجل التنمية للعام الجامعي 2022-2023 بجامعة القاهرة، بمشاركة 15 جامعة حكومية وأهلية وخاصة، والمشاركين في المبادرة للعام الحالى.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم ضمن إعلان «سكن كل المصريين 4»

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لإعلان "سكن كل المصريين 4"، لمتوسطي/ فوق متوسطي الدخل، والذى يتضمن وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، وذلك في ضوء مبادرة رئيس الجمهورية.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• توزيع 300 طن من لحوم صكوك الأوقاف خلال شهر رمضان.. تبدأ الاثنين

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة عن توزيع 300 طن من لحوم صكوك الأوقاف خلال شهر رمضان، تبدأ اعتبارًا من يوم الاثنين القادم بتوزيع 10 أطنان، ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن هذا أوان التراحم والتكافل بين جميع أبناء المجتمع.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• الداخلية تواصل توفر مستلزمات الأسرة بأسعار مخفضة في 31 سلسلة تجارية و40 معرضا

واصلت وزارة الداخلية، تفعيل المرحلة الـ23 من مبادرة "كلنا واحد"، تحت رعاية رئيس الجمهورية والتي تستمر حتى نهاية شهر رمضان لعام 2023؛ لتوفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


• النفط يتجه لأسوأ خسارة أسبوعية بـ10% وسط ترقب رد فعل أوبك بلس

حققت أسعار النفط أكبر خسارة أسبوعية هذا العام بنسبة 10% بعد الاضطرابات المصرفية التي اجتاحت الأسواق العالمية، فيما المستثمرون يترقبون ردة فعل محتملة من "أوبك" وحلفائها، وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 0.60% إلى 75.30 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام نايمكس تسليم أبريل بنسبة 0.79% عند 68.89 دولار للبرميل، لكنها لا تزال منخفضة بنحو 10% هذا الأسبوع.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك