نشرة الشروق الاقتصادية ليوم السبت: رغم كورونا.. صادرات مصر تقفز 6% خلال الربع الأول - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم السبت: رغم كورونا.. صادرات مصر تقفز 6% خلال الربع الأول

إعداد- سارة حمزة
نشر في: السبت 17 أبريل 2021 - 5:08 م | آخر تحديث: السبت 17 أبريل 2021 - 5:11 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم السبت 17 ابريل 2021، والتي جاء في مقدمتها:

• بالرغم من كورونا.. صادرات مصر تقفز 6% خلال الربع الأول

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملحوظة بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2021 حيث بلغت 7 مليارات و438 مليون دولار مقارنة بـنحو 6 مليارات و990 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، مشيرةً إلى أن هذه الزيادة الملموسة جاءت رغم الظروف الراهنة المرتبطة بأزمة فيروس كورونا

بالرغم من كورونا.. صادرات مصر تقفز 6% خلال الربع الأول

• ضخ 4.4 مليار دولار استثمارات جديدة بعد الانضمام إلى مؤشر «جي . بي . مورجان»

توقع محمد معيط، وزير المالية، ضخ حوالي 4.4 مليار دولار كاستثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات، وذلك بعد انضمام إلي مؤشر "جي. بي. مورجان"، وبالتالي تحقيق استراتيجية إدارة الدين في خفض التكلفة.

ضخ 4.4 مليار دولار استثمارات جديدة بعد الانضمام إلي مؤشر «جي . بي . مورجان»

• عجز الميزان التجاري المصري يتراجع 1% خلال الربع الأول

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن عجز الميزان التجاري المصري تراجع بنسبة 1% خلال الربع الأول من 2021، ليصل إلى 9 مليارات و552 مليون دولار مقابل 9 مليارات و685 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

عجز الميزان التجاري المصري يتراجع 1% خلال الربع الأول


• وزيرة التخطيط: تنفيذ 737 مشروعا في المنيا بـ4.8 مليار جنيه

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم الإنتهاء من تنفيذ 737 مشروعاً بمحافظة المنيا، بتكلفة استثمارية كلية تقدر بنحو 4.8 مليار جنيه في 7 قطاعات التعليم، الصحة، الإسكان، الكهرباء، النقل، الري، التنمية المحلية.

وزيرة التخطيط: تنفيذ 737 مشروعاً في المنيا بـ 4.8 مليار جنيه

• ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا يصل لـ1.5 مليار دولار في النصف الأول من 2020-2021

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تمكن ميزان المدفوعات المصري من تحقيق فائض كلي يصل إلى 1.5 مليار دولار خلال الفترة (يوليو-ديسمبر 2020)، مقارنة بفائض 410.9 مليون دولار (يوليو-ديسمبر 2019)، مقابل عجز بنحو 9 مليارات دولار خلال النصف الثاني من العام المالي السابق 2019-2020.

ميزان المدفوعات يحقق فائضا كليا يصل لـ1.5 مليار دولار في النصف الأول من 2020-2021


• نقل النواب تدعو لتوطين صناعة المونوريل والقطار الكهربائي

قال علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب -في بيان صحفي اليوم السبت- إن علي وزارة النقل الاتجاه لتصنيع قطارات المونوريل والقطار الكهربائي والوحدات المتحرك في مصر بمكون محلي يزيد عن 25%، لافتا إلى أن هذا الأمر يعمل على توفير العملة الصعبة، إضافة إلى ثقل الخبرات وزيادة الكوادر التي تقود صناعة النقل في مصر.


• إلغاء ترخيص المحال العامة كخطوة أخيرة حال مخالفتها مواعيد الغلق الجديدة

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، إن مواعيد غلق المحال الجديدة التي سيبدأ تطبيقها بداية من الغد سارية حتى انتهاء الفترة الصيفية.
وأضاف أن المحال العامة التجارية والموجودة في المولات تبدأ عملها من السابعة صباحًا وحتى الـ11 مساءً صيفًا، على أن يزيد هذا التوقيت ساعة في أيام الإجازات والأعياد الرسمية والخميس والجمعة.

التنمية المحلية: إلغاء ترخيص المحال العامة كخطوة أخيرة حال مخالفتها مواعيد الغلق الجديدة

• رئيس تنشيط السياحة يبحث سبل تطوير وتنمية سياحة المعارض

عقد المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، اجتماعاً مع عدد من المتخصصين في مجال المعارض والمؤتمرات المختلفة من أعضاء الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة المنظمة الدولية للحوافز والمناسبات Society of Incentive Travel Excellence(Site)؛ لمناقشة سبل تطوير وتنمية هذا النوع الذي يعتبر من المنتجات السياحية الهامة.

رئيس تنشيط السياحة يبحث سبل تطوير وتنمية سياحة المعارض والمؤتمرات في مصر

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك