عبد الرحيم كمال يطالب بوقف «زلزال» والمخرج يرد: اتهاماته غير صحيحة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد الرحيم كمال يطالب بوقف «زلزال» والمخرج يرد: اتهاماته غير صحيحة

إيمان محمود ومصطفى الجداوي
نشر في: الجمعة 17 مايو 2019 - 10:47 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2019 - 10:59 ص

قال المخرج إبراهيم فخر، إن البيان الذى أصدره المؤلف عبد الرحيم كمال عن مسلسل "زلزال" كلام لا يستحق الرد عليه، وأنه حاليًا مشغول بالتصوير وليس لديه وقت للرد على ذلك، مؤكدا إن كل المعلومات التى ذكرها البيان مغلوطة وعارية تماما عن الصحة.

ونفى "فخر" فى تصريحات خاصة لـ"الشروق"، توقيعه على أية تعهدات خاصة بالعمل، مطالبًا كمال بنشر صورة من ذلك التعهد إن وجد، موضحا أنه لم يتلق أى اتصال خاص بالموضوع من النقابة أو الشركة المنتجة أو السيناريست عبد الرحيم كمال.

وأوضح أنه ليس لديه أي خلافات مع أحد، ولا يعرف لماذا وصل الأمر لهذا الحد، لافتًا إلى أنه مستمر فى تصوير باق حلقات المسلسل حتى 25 رمضان، لتسليم باق حلقات المسلسل، مؤكدا أنه لا ينام منذ شهرين من أجل خروجه بأفضل صورة.

وأضاف فخر أنه يتعاون مع كبرى شركات الإنتاج الدرامي فى مصر، والتى تقوم بتسليم الحلقات وطباعتها وتغليفها وتسليمها للممثلين، وكذلك المخرج ومساعدين الإخراج، وتتابع بدقة يوما بيوم ما يتم تصويره، وتراقب ما يتم تصويره، وسعداء بالنجاح الكبير للمسلسل.

وأوضح أن الشركة المنتجة لا تتركهم يصورون "بمزاجهم"، وبالتأكيد ما نصوره هو موجود بالفعل فى الحلقات التى سلمتها لنا، واستطاعوا من خلال ما قدمناه تسويق المسلسل على أكمل وجه، لكبرى القنوات العربية، وهم سعداء بما يقدم وبالنجاح الكبير للمسلسل، والذى سيستمر بنفس المستوى.

وأردف فخر أن محمد رمضان سافر إلى باريس أمس، فى إجازة لمدة يومين، ويعود بعدهما لاستكمال التصوير.

وكان السيناريست عبد الرحيم كمال أعلن عن تقدمه بشكوى لنقابة السينمائيين، أمس، ضد المخرج إبراهيم فخر، يتهمه فيها بتجاوز كل أعراف المهنة، وتجاهله خمسة عشر حلقة مكتوبة ومسلمة للشركة المنتجة بعد الموافقة عليها من قبله واستبدالها بكتابة من عنده دون الرجوع للمؤلف، مؤكدا خلال بيان نشره عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أنه تم الاتفاق بينه وبين الفنان محمد رمضان على تقديم مسلسل "زلزال" في شهر رمضان، واقترح عليه اسم المخرج إبراهيم فخر، الذي لا يعرفه، وأخبره "رمضان" بأعماله السابقة فوافق معتمدا على سابق التعامل بينه وبين محمد رمضان وبينه بين الشركة المنتجة.

وأضاف "كمال"، أنه مع بدايات العمل اكتشف وجود بعض الصعوبات في طريقة التعامل والتفكير والتصور الفني بينه وبين المخرج، وقام بتجاوزها حين أبدى تقبله وموافقته على تصوره الكامل للعمل، قائلا: "واعدا باحترام والالتزام بكافة التفاصيل والخطوط الدرامية للعمل التي اتفقنا عليها وبدأت رحلة العمل والكتابة مع الاستمرار، في عقد جلسات العمل الثلاثية بيني وبين المخرج وبطل العمل وفِي نهاية الجلسات كان يتم الموافقة على الشكل النهائي للحلقة وبدأ التصوير مع استمراري في الكتابة، حيث فوجئت باتصالات عديدة من الفنانين العاملين في المسلسل يتسألون عن بعض المشاهد أن كانت حقا من تأليفي؟؟؟".

واستكمل: "اكتشفت حدوث تغييرات في بعض خطوط الدراما وإضافة شخصيات لا علم لي بها (ذات أسماء بذيئة)، والأحداث وذلك دون إعلامي بأي ملاحظات يمكنني تعديلها وفقا للمتعارف إخلاقيًا وفنيًا ومهنيًا عليه بين المخرج والمؤلف، واتصلت بالشركة المنتجة ووجهت الشركة له تحذيرًا فكرر الأمر فتوقفت مرة أخرى عن الكتابة وطلبت من الشركة أن يكتب تعهدًا بعدم تكرار تدخله الغير مهني دون علمي في الكتابة وبالفعل ألزمه السيد الاستاذ حسام شوقي بكتابة ذلك التعهد وتم ذلك".

وأوضح قائلا: "انقطع بعدها المخرج عن التواصل معي تماما بشأن أي ملاحظات وأنهيت كتابة حلقات المسلسل بالكامل (الثلاثون حلقة)، وتم تسليمها للشركة المنتجة حيث فوجئت بمزيد من التدخلات دون الرجوع إلى حتى بعد تعهده كتابة بعدم تكرار هذا التصرف ولأنني بعد مشواري الذي تعاملت فيه مع مخرجين كبار يحترمون الكاتب ويعرفون أصول وآداب المهنة لأجدني مضطرا لكتابة هذا البيان، حيث إن هذا المسلسل تم التدخل فيه بشكل سافر وغير فني مما أضر بشكل ومضمون موضوعي الأصلي للعمل وصياغته.

وأشار "كمال" إلى أنه علم أن التغيرات طالت حتى القيم الأساسية وقاموا بصنع نهاية للعمل تنتصر لكل قيم الرجعية والبلطجة ومنطق الشارع واستبدال القانون بالذراع والعنف وليس للقيم الإيجابية والإنسانية الراقية والتي كتبتها على مدار ثلاثين حلقة كاملة.

وأعلن السيناريست عبدالرحيم كمال أسفه عن تعامله مع السيد إبراهيم فخر مخرج العمل لعدم التزامه بأخلاقيات وأعراف المهنة، وأن هذا المسلسل لا ينتسب له بحال من الأحوال كتابة.

واختتم قائلا: "جار مع النقابة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه هذا المخرج، فضلاً عن باق وكافة المسارات القانونية الممكنة لإيقاف هذا الابتذال الفني وعدم الأمانة".

وحصلت "الشروق" على نسخة من هذه الشكوى المقدمة للنقابة وجاء نصها كما يلي:

السيد نقيب السينمائيين

تحية طيبة وبعد

أتقدم إليكم أنا السيناريست عبدالرحيم كمال عضو النقابة (رقم العصوية ٥١٥٦) بشكوى تجاه المخرج الأستاذ إبراهيم فخر، الذي تجاوز كل أعراف المهنة وأخلاقياتها ومهنيتها وقام بتجاهل خمسة عشر حلقة مكتوبة ومسلمة للشركة المنتجة بعد الموافقة عليها من قبله، واستبدالها بكتابة من عنده دون الرجوع للمؤلف، وذلك بعد أن وجهت إليه الشركة المنتجة أكثر من تحذير بالإقلاع عن فعل ذلك، وكتب تعهدًا على نفسه لدى الشركة بعدم التدخل في الكتابة دون الرجوع إلي، ولكنه واصل تجاوزاته التي بلغت كتابة حلقات كاملة وخلق خطوط وشخصيات غيرت أصل القصة وجوهرها ومسارها وهدفها ونهايتها دون الرجوع إلي وأنا المؤلف وفقا للقانون وبنصه.

وواصل: "وأن القانون ينص على أن المؤلف هو صاحب الحق الوحيد فى مصنفه الفنى ولا يجوز لغيره الحذف أو الإضافة، لا مخرج ولا ممثل ولا حتى الرقابة؛ إلا أن المخرج قام بتصوير تلك المشاهد التي كتبها ليضعنا أمام الأمر الواقع فى سابقة خطيرة".

واستكمل: "لذا أرجو اتخاذ اللازم تجاهه وتجاه كل من يعبث بقواعد المهنة وأعرافها والتحقيق معه، وإيقاف التصوير وأن يتم محاسبته وتوقيع العقوبة المناسبة لإنقاذ مهنتنا من تلك الأفعال التي تسيء للمهنة وأصولها والعاملين بها وكذلك حفظ كل حقوقي الأدبية والمعنوية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك