وزيرة التعاون الدولي: مصر تسعى لتدشين مدن جديدة مستدامة وتعزيز التحول الرقمي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التعاون الدولي: مصر تسعى لتدشين مدن جديدة مستدامة وتعزيز التحول الرقمي

رانيا المشاط - ارشيفية
رانيا المشاط - ارشيفية
أميرة عاصي:
نشر في: الإثنين 17 مايو 2021 - 2:09 م | آخر تحديث: الإثنين 17 مايو 2021 - 2:09 م

المشاط: الوزارة تسعى أن يكون 2021 عاما لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية
أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية التحول الرقمي في العالم، حيث أصبحت التكنولوجيا هي القوة الدافعة لقطاعات تنموية مختلفة مثل البنية التحتية والتعليم والنقل وريادة الأعمال والصناعة، موضحة أن الحكومة تعمل على التحول الرقمي الشامل لجميع القطاعات.

جاء ذلك خلال مشاركة المشاط، في الجلسة الإفتراضية التي نظمتها شركة سيمنز الشرق الأوسط حول أهمية التكنولوجيا والتحول الرقمي في الشرق الأوسط عقب جائحة كورونا، ودور القطاع الخاص في تعزيز الجهود التنموية.

وأشارت المشاط، إلى سعي الدولة لتدشين مدن جديدة مستدامة وتعزيز التحول الرقمي منها العاصمة الإدارية الجديدة كأول مدينة ذكية بالكامل، كما تسعى لدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية الطاقة المستدامة، إضافة إلى تطوير البنية التحتية لقطاع نقل مستدام وذكي ويعتبر مشروع القطار الكهربائي السريع الذي يمتد من العين السحنة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، من أضخم مشاريع النقل الذكي في مصر.

كما تطرقت «المشاط» إلى الاستجابة الحكومية السريعة لانتشار جائحة كورونا، حيث قامت بتطبيق برنامج تطوير التعليم الذي أحدث تحول كبير في العملية التعليمية، موضحة أن برنامج تطوير التعليم المطبق مع البنك الدولي مكن الدولة من استمرار العملية التعليمية عن بعد في ظل الجائحة وتعزيز اعتماد ملايين الطلاب على الوسائل الرقمية في تلقي المواد التعليمية.

وأكدت أن الوزارة تسعى لأن يكون 2021 عامًا لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية من خلال الشراكات الدولية، لاسيما التمويلات الموجهة لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، حيث تعد مصر من الدول الرائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة، مشيرة إلى أنه في ظل استراتيجية الوزارة الهادفة لإتاحة التمويلات التنموية للمشروعات في مختلف القطاعات، فإن مشاركة القطاع الخاص تعد أمرًا ضروريًا لتعزيز تبني المعايير الاجتماعية والبيئية والحوكمة في المشروعات.

ويعد مشروع محطة بنبان من أكبر مزارع طاقة شمسية في العالم تم تنفيذها بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات التمويل الدولية، ويوفر أكثر من 4000 وظيفة ويقلل انبعاثات الغازات الضارة بنحو 2 مليون طن، وشارك في تنفيذه أكثر من 40 شركة من 12 دولة، لإنتاج 1500 ميجاوات من الكهرباء عبر الطاقة النظيفة وتعتبر المحطة نموذجًا واقعيًا لما يمكن أن تحققه الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، لتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر وزيادة نسبة الطاقة المتجددة التي يتم إنتاجها.

ومن جانبه قال رولاند بوش، عضو مجلس إدارة شركة سيمنز والمدير التنفيذي، إن العالم بأسره يمر بمرحلة تحول، حيث سرّعت كورونا من وتيرة هذا التحول الرقمي، مشيرا إلى أن الشركة تهدف إلى استخدام التكنولوجيا بهدف تحسين حياة الناس.

وأوضحت ديما البسيط، مديرة الأداء الاستراتيجي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية، أن التكنولوجيا أصبحت شيئًا ضروريًا يجب النظر إليها مثل الماء والكهرباء، كما أنه حق يجب أن يتمتع به كل مواطن.

حضر الجلسة ريم الهاشمي، وزيرة التعاون الدولي بالإمارات والمدير العام لمكتب "معرض إكسبو دبي"، ورولاند بوش، عضو مجلس إدارة شركة سيمنز والمدير التنفيذي، وديما البسيط، مديرة الأداء الاستراتيجي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية، وأدار الجلسة محمد سيرجي، المدير المشارك للاتصالات في شركة سيمنز الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر أن خلال العام الماضي، أبرمت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 9.8 مليار دولار، منها 6.7 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة، و3.2 مليار دولار للقطاع الخاص، بينما تبلغ التمويلات التنموية الموجهة للابتكار وريادة الأعمال والرقمنة ضمن المحفظة الجارية للوزارة مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك