تأسيس هيئة مراكز السينما العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأسيس هيئة مراكز السينما العربية


نشر في: الثلاثاء 17 يوليه 2018 - 11:49 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 يوليه 2018 - 11:49 ص

اتفق السينمائيون العرب على هامش فعاليات مهرجان السينما المتوسطية «منارات» بالتوقيع على مذكرة تفاهم استحدثت بموجبها هيئة مراكز السينما العربية التى تضم 6 أطراف، وهى المركز الوطنى للسينما والصورة التونسى، والمركز السينمائى المغربى، والمركز الجزائرى لتطوير السينما، ووزارة الثقافة الفلسطينية ومؤسسة الفيلم الفلسطينى، ومؤسسة سينما لبنان، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
وستتولى هذه الهيئة التفكير والاستشراف حول قطاع السينما فى البلدان الأطراف وتتولى إصدار توصيات وتصورات واقتراح مشاريع وبرامج مشتركة.
وكذلك تنسيق سبل ربط الاتصال بين المسئولين والمهنيين من القطاع السينمائى فى كل البلدان الأطراف من أجل دراسة كل الإمكانيات التى من شأنها وضع مضامين المذكرة حيز التنفيذ ضمانا لتعاون مثمر فى مجال السينما، وتشجيع تبادل التجارب والخبرات فى المجال السينمائى فى مجال التكوين والتكوين المستمر، وخاصة فى مجال الحفاظ على التراث السينمائى ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، وإقامة أسابيع سينمائية بصفة دورية بين البلدان الأطراف.
كما ستعمل الهيئة على دعم حضور ومشاركة سينما الدول الأعضاء فى المهرجانات واللقاءات السينمائية المنظمة فى كل منها ومشاركة الخبرات فى مجال تنظيم المهرجانات والفعاليات، توزيع الأفلام المنتجة فى كل بلد وفى باقى البلدان الأطراف مع العمل على تشجيع عنونة هذه الأفلام بما يسهل عرضها على الجمهور فى دول المذكرة.
وسيجرى بحث اعتماد إجراءات تشجيعية لتصوير الأفلام بين دول الاتفاقية بما يخدم الصناعة السينمائية، وكذلك التفكير فى دعم الإنتاج المشترك عبر تدارس إمكانية إحداث صندوق مشترك لدعم الإبداع السينمائى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك