بلماضي وسيسيه.. النسخة الخامسة للمدربين الوطنيين في نهائي الـ «كان» - بوابة الشروق
السبت 17 أغسطس 2019 3:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

بلماضي وسيسيه.. النسخة الخامسة للمدربين الوطنيين في نهائي الـ «كان»

محمد عبد المحسن
نشر فى : الأربعاء 17 يوليه 2019 - 9:21 م | آخر تحديث : الأربعاء 17 يوليه 2019 - 9:21 م

ينتظر عشاق كرة القدم الإفريقية والعربية يوم الجمعة المقبل، للتعرف على بطل النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والتي تستضيفها مصر خلال الفترة الحالية وحتى 19 يوليو الجاري.

ويجمع نهائي النسخة الاستثنائية، والتي شهدت مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى، بين منتخب الجزائر، تحت قيادة المدرب الوطني جمال بلماضي، ومنتخب السنغال، بقيادة فنية وطنية كذلك لأليو سيسيه، في التاسعة من مساء الجمعة على ملعب ستاد القاهرة.

للمرة الثانية سيتوج باللقب مدرب وطني، بلماضي وسيسيه يتنافسان على اللقب الأغلى في كرة القدم الإفريقية، وسينضم أحدهما للقائمة التي تضم أبرز المدربين الأفارقة الذين قادوا منتخباتهم للمجد القاري.

وعبر 32 نسخة من تاريخ البطولة الأهم في القارة الإفريقية، هذا هو النهائي الخامس فقط الذي يجمع مدربين محليين إفريقيين على رأس الجهاز الفني لطرفي النهائي، في أربعة مناسبات سابقة فقط كان النهائي حواراً إفريقياً خالصاً على صعيد المدربين.

البداية في نسخة عام 1962 حيث حققت منتخب البلد المضيف إثيوبيا بقيادة الأسطورة يدينكاتشو تيسيما لقبها الأول (والوحيد حتى الآن) في كأس الأمم الأفريقية بالفوز على مصر 4-2 في النهائي، وكان يدرب الفراعنة في هذا الوقت الثنائي محمد الجندي وحنفي بسطان.

غانا فازت بنسخة 1965 بالفوز على المضيفة تونس في النهائي 3-2. مدرب النجوم السوداء تشارلز جيامفي حقق لقبه الثاني توالياً في كأس الأمم الأفريقية وقتها بالتغلب على نظيره التونسي مختار بن ناصف في المباراة النهائية.

غاني آخر هو فريد أوسام دودو قاد النجوم السوداء للتتويج بلقب 1978 في ملعبها، بالفوز على أوغندا بقيادة مدربها التاريخي بيتر أوكي 2-0 في النهائي.

وفي 1998 أصبح المصري محمود الجوهري هو أول رجل يحقق لقب كأس الأمم الأفريقية كلاعب (1959) ومدرب. الجوهري قاد الفراعنة للفوز بلقبهم الرابع وقتها في بوركينا فاسو، بالفوز 2-0 في النهائي على جنوب أفريقيا بقيادة الرمز المحلي هناك جومو سونو.

إجمالاً حقق 11 مدربا محليا لقب كأس الأمم الأفريقية 15 مرة في النسخ الـ31 السابقة، الغاني تشارلز جيامفي والمصري حسن شحاتة يملكان رقماً قياسياً بثلاثة ألقاب لكل منهما، فيما كان النيجيري ستيفن كيشي هو آخر مدرب محلي يتوج باللقب في 2013.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك