بالصور.. أطوار خسوف القمر لمدة 3 ساعات في سماء القاهرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. أطوار خسوف القمر لمدة 3 ساعات في سماء القاهرة

تصوير- أحمد عبدالفتاح
نشر في: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 2:35 ص | آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 2:47 ص

انتهت في الثانية وعشرين دقيقة تقريبا من صباح اليوم الأربعاء ظاهرة خسوف القمر التي شوهدت في العديد من الدول ومنها مصر، وامتدت نحو 3 ساعات تقريبا، هي فترة دخول القمر منطقة ظل الأرض، في ظاهرة فلكية تعتبر الأخيرة لعام 2019، تثير الإعجاب وتجذب انتباه العالم كلما تكررت.

 

\

وكان الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، قد صرح بأنه بعد ساعة وحوالي ١٩ دقيقة استغرقها القمر في منطقة شبه ظل الأرض خلال خسوفه الجزئي الذي وقع، مساء أمس الثلاثاء، دخلت الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة العاشرة ودقيقة واحدة مساء بتوقيت القاهرة المحلي، حيث بدأ المتابعون لهذه الظاهرة يلاحظون اختلاف إضاءة القمر وظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر. وأضاف القاضي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 تقريبًا من مساء الثلاثاء وصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته ، والتي يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذي القعدة الجاري في العام الهجري الحالى (1440).

وأشار إلى أنه في هذا الوضع حجب ظل الأرض 65 % تقريبا من قرص القمر،

موضحًا أن القمر استغرق منذ دخوله منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها ساعتين وتسع وخمسين دقيقة تقريبًا، وهذه هي الفترة الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد والتي يستطيع خلالها مشاهدة مراحل الخسوف. وعند الساعة الواحدة من صباح اليوم الأربعاء، بدأت الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض ليعود القمر ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الجزئي للقمر.

وأخيرًا وفي تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 خرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض، لتنتهي بذلك ظاهرة الخسوف في ذلك اليوم، كما تنتهي ظواهر الكسوف الشمسي والخسوف القمري لعام ٢٠١٩ ، والتي شملت خسوفين وكسوفين.

وأوضح أن ظاهرة الخسوف القمري تفيد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية (الهجرية) وضبط التقويم الهجري، إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل، أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً، ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أوالهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر (المنازل) مع مستوى مدار الشمس (البروج) أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر على خط الاقتران (وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس) أو قريبًا منه، مما يجعل القمر يدخل في ظل الأرض الذي يمتد طويلاً في السماء لمسافة تتجاوز بعد القمر عن الأرض مما يجعله يبدو مظلمًا، كما تفيد تسجيلات درجة الحمرة على وجه القمر وقت الخسوف في دراسات شفافية الغلاف الجوي للأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك