«الصحة» توجه بتوفير الرعاية الطبية للحجاج المصريين - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» توجه بتوفير الرعاية الطبية للحجاج المصريين

وزارة الصحة
وزارة الصحة
أسماء سرور:
نشر في: السبت 17 أغسطس 2019 - 1:25 م | آخر تحديث: السبت 17 أغسطس 2019 - 1:25 م

• ورفع درجة الاستعداد للقصوى بالحجر الصحي في الموانئ والمطارات


وجهت وزيرة الصحة والسكان، القائمين على البعثة الطبية للحج لهذا العام، بتوفير كل الرعاية الطبية للحجاج المصريين، وراجعت مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية لضمان استمرار تقديم الخدمة الطبية حتى آخر فوج يغادر الأراضي المقدسة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجرته وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم السبت، بالدكتور عمرو قنديل الملحق الطبي بالسعودية والمشرف على البعثة الطبية للحج، والدكتور محمد ضاحي رئيس البعثة؛ لمتابعة الأعمال.

وأشادت وزيرة الصحة بالخدمات العلاجية والوقائية التي تقدمها البعثة، والتي ساهمت بشكل كبير في عدم حدوث أي أمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين خلال موسم الحج هذا العام.

وشددت على رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بإدارات الحجر الصحي في جميع الموانئ والمطارات تزامنا مع وصول الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بعد أدائهم لمناسك الحج، مشيرةً إلى أنه سيتم متابعة كل الحجاج عند وصولهم لمحافظتهم من خلال الكارت الصحي الذي يتم تدوينه في الموانئ والمطارات، ويتضمن بيانات كل حاج، وذلك من خلال مديريات الصحة بالمحافظات كإجراء احترازي للتأكد من عدم الإصابة بأي أمراض معدية أو وبائية.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الصحة إن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج استقبلت حتى صباح اليوم السبت، أكثر من 58 ألف حالة مرضية، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 54082 حالة مرضية بمكة المكرمة، و4620 حالة في المدينة المنورة.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد ضاحي رئيس البعثة الطبية للحج، إلى دخول 192 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 132 حالة بعد تمام شفائها، وما زالت هناك 60 حالة تتلقى العلاج اللازم حتى الآن، فضلا عن إجراء غسيل كلوي لـ36 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 232 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوي.

ولفت إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، فضلا أن يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يوميا "صباحا ومساء" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

وأكد الدكتور عمرو قنديل الملحق الطبي بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية للحج، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم السبت، مشيرا إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك