غرفة السياحة تعقد اجتماعا طارئا لبحث أزمة الشركات المخالفة فى الحج والعمرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة السياحة تعقد اجتماعا طارئا لبحث أزمة الشركات المخالفة فى الحج والعمرة

طاهر القطان
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:06 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:06 ص

مهلة أسبوعين للشركات المعاقبة لتوفيق أوضاعها.. والمخالفات الصارخة لا يمكن التظلم فيها

تعقد لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، اجتماعا طارئا اليوم الاثنين؛ لبحث تداعيات قرار الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، بشأن معاقبة ١٤٦ شركة ارتكبت مخالفات متنوعة خلال موسمي العمرة والحج الماضيين.

يشارك فى الاجتماع باسل السيسي، نائب رئيس الغرفة المشرف العام على اللجان، وأحمد إبراهيم رئيس اللجنة، ويسري السعودي، رئيس لجنة فض المنازعات، وعلاء الغمري، رئيس لجنة شئون الأعضاء، وباقى أعضاء اللجنة.

قال أحمد إبراهيم، رئيس اللجنة، إن القرار يعطى مهلة أسبوعين للشركات المعاقبة لتوفيق أوضاعها أى الانتهاء من تنفيذ الأنشطة التي كانت قد بدأتها قبل صدور القرار، وهذا يعني أن التنفيذ الفعلي للقرار سوف يسري من أول يناير القادم.

وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع الاطلاع على الصيغة التنفيذية للعقوبات وفقا لحجم وخطورة المخالفة وحصر الشركات التي يمكن لها التظلم من العقوبة، وذلك قبل التواصل مع الجهة الإدارية ممثلة في وزارة السياحة لفتح باب التظلم لتخفيف أو إلغاء العقوبة وفقا لمبررات كل حالة على حدة.

وأكد يسري السعودي، عضو مجلس إدارة الغرفة، أن المخالفات الصارخة مثل التزوير أو تنفيذ برامج للسياحة الدينية دون إخطار الوزارة لا يمكن التظلم فيها، ولكن هناك بعض التجاوزات يمكن التصالح فيها مع العميل، وإنهاء أسباب الشكوى والتقدم بهذه المبررات للجهة الإدارية.

كانت وزيرة السياحة قد اعتمدت بعض القرارات الوزارية التي انتهت اللجنة القانونية بالوزارة من إصدار توصيات بشأنها والخاصة بمجازاة بعض الشركات السياحية المخالفة.

تدرجت القرارات بالعقوبات تبعاً لجسامة المخالفة، ووفقاً للقانون والضوابط والقرارات الوزارية المنظمة، بدءا من إيقاف نشاط السياحة الدينية بالشركة جزئيا من شهر وحتى عام، مرورًا بإلغاء أفرع بعض الشركات السياحية، ووصولاً إلى إلغاء ترخيص الشركة.

جاء ذلك بناء على تقارير لجان التفتيش الميدانية المشتركة، ومحاضر إثبات الحالة للجان الوزارة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، والشكاوى المقدمة من المواطنين.

طلبت وزيرة السياحة من مجدي شلبي، رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين، ضرورة تكثيف المتابعة والرقابة على الشركات السياحية المنظمة لرحلات العمرة، والتأكد من تنفيذ الشركات لبرامجها المعتمدة من الوزارة، وتوفير كل السبل لراحة ورعاية المعتمرين، بدءًا من سفر المعتمر وحتى عودته الى أرض الوطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك