امتحان السادس الابتدائي يذكر آية قرآنية معكوسة و«التعليم» توجه بمراعاة تصحيح سؤال برياضيات الاعدادية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

امتحان السادس الابتدائي يذكر آية قرآنية معكوسة و«التعليم» توجه بمراعاة تصحيح سؤال برياضيات الاعدادية

كتبت - منى زيدان:
نشر في: الخميس 18 يناير 2018 - 2:15 م | آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 2:15 م

تعددت شكاوي أولياء الأمور من امتحانات منتصف العام للمرحلة الابتدائية والاعدادية هذا العام، وتمثلت هذه الشكاوي في خروج الامتحان عن المقرر في مواد العربي والعلوم، وأخطاء تاريخية في الدراسات الاجتماعية وغيرها، وأبرز هذه الأخطاء ما ورد في مادة التربية الدينية بمحافظة المنيا للصف السادس الابتدائي، حيث جاء الامتحان به آية قرانية معكوسة من الشمال إلى اليمين.

وكان الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أحد هذه الأخطاء أثناء قيام بجولة على مدارس القاهرة؛ للاطمئنان على امتحانات الاعدادية، حيث أحال الهيئة الفنية لواضعي أسئلة الامتحان للمساءلة القانونية، بعد وجود خطأ فني في مادة اللغة العربية في فقرة النحو، وتم التنبيه على جميع لجان سير الامتحان على مستوى المديرية من خلال غرفة العمليات المركزية بتصويب الخطأ وتعميم ذلك على جميع لجان سير الامتحان بالمحافظة.

وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه بشأن ما أثير من شكوى طلاب المرحلة الاعدادية في الفصل الدراسي الأول 2018-2017 بمحافظة الجيزة من امتحان الجبر، فقد قام الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، ببحث هذا الموضوع مع حسين محمود حسين مدير عام تنمية مادة الرياضيات ومراجعة أسئلة الامتحان.

وأكد «خيري» أنه تم تحديد أن الجزئية ثالثًا في السؤال الرابع «أ» بها خطأ فني، ولكنه لا يؤثر على خطوات الحل، وبالتالي الطالب الذي يكتب خطوات الحل ويصل إلى الناتج: أ= 6 يأخذ الدرجة كاملة، أما الطالب الذي يبدأ في خطوات الحل ويتوقف بدون الحصول على قيمة أ= 6 فيأخذ الدرجة كاملة أيضًا، وذلك لأن العدد 6 غير موجود في مجال المسألة أصلًا وبالتالي فإن الطالب الممتاز سوف يتوقف عند هذه الخطوة ومن حقه الحصول على الدرجة كاملة.

وأشار «خيري» إلى أنه في جميع الأحوال فأن السؤال الرابع له 3 درجات والجزئية محل النقاش سيكون مخصص لها درجة واحدة فقط، ولا يجب أن يضار أي طالب نتيجة وجود هذا الخطأ الفني، وبالتالي فيجب إعطاء درجة الطالب في حالة وجود أي محاولة للحل سواء تم الوصول للناتج أم لا، وقد قام حسين محمود بمخاطبة موجهي عموم المادة بالمحافظة بمراعاة ذلك أثناء التصحيح.

من جانبها، قالت جوزال فتحي مدير عام لإدارة العامة للتعليم الاعدادي بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تتلقى يوميًا شكاوي من أولياء الأمور خاصة بامتحانات المرحلة الاعدادية، لافتة إلى أن الوزارة تتواصل بشكل فوري عبر تلقيها الشكاوي بالمديريات أو الإدارات التعليمية الخاصة بالشكوي.

وأضافت «فتحي» في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزارة تعاني من مشكلة عدم رغبة أولياء الأمور في الإفصاح عن أسمائهم عند الإبلاغ عن أي شكوى خاصة بامتحانات أبنائهم، فعلى سبيل المثال تلقت الوزارة شكوى من أحد أولياء الأمور في منطقة إمبابة، وعند طلب الوزارة اسم ولي الأمر لتسجيل الشكوى، رفض ولي الأمر ذكر اسمه وأغلق الخط على الفور.

وأوضحت «فتحي»، أن الوزارة تطلب اسم ولي الأمر كإجراء روتيني وإثبات للشكوى المقدمة للوزارة، ولا يتم الكشف عن مقدم الشكوى لأي جهة وخاصة المديرية أو الإدارة التابع لها المدرسة المشكو منها، لافتة إلى أنه يتم توضيح هذا الأمر لأولياء الأمور ورغم ذلك لا يتم الاستجابة لذلك، ويرفض أيضا ولي الأمر إكمال الشكوى.

وأشارت «فتحي» إلى أن هناك تواصل مستمر بين إدارة التعليم الاعدادي بالوزراة ومدير التعليم الاعدادي بالمديريات التعليمية المختلفة؛ للوقوف على الشكاوي الواردة والتحقيق فيها، ومعرفة ما إذا كانت هناك أخطاء حقيقة في الامتحان، موضحة أن المديرية تقوم بمعاقبة جميع المقصرين في أخطاء ومشاكل الامتحانات، وخاصة الشهادة الاعدادية، حيث يخضع للتحقيق فورًا أي مسئول عن امتحان وردت به أخطاء أو جاء من خارج المقرر الدراسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك