وزير خارجية الأردن يؤكد موقف بلاده الثابت في دعم أمن واستقرار العراق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية الأردن يؤكد موقف بلاده الثابت في دعم أمن واستقرار العراق

د ب أ
نشر في: السبت 18 يناير 2020 - 1:23 م | آخر تحديث: السبت 18 يناير 2020 - 1:23 م

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم السبت موقف بلاده الثابت بدعم أمن واستقرار العراق وتجنيبه أي تصعيد.

وقال الصفدي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد اليوم، عقب جولة مباحثات مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم: "جئت أحمل رسالة من الملك عبد الله الثاني للتهدئة وإبعاد المنطقة من حدة التوترات".

وأضاف: "تناولنا مجمل القضايا بالمنطقة وخفض التصعيد وعدم تفجير المنطقة"، مشيرا إلى أن الأمور الآن تسير نحو التهدئة.

وقال الصفدي: "جرى تناول العلاقات الثنائية والحفاظ على النصر العراقي التاريخي على داعش... نحن نعمل على تنسيق الجهود مع العراق لتخفيف التصعيد في المنطقة والعمل من أجل احترام أمن وسيادة العراق".

وأكد أن المنطقة ستخسر في حال أصبح العراق في دائرة الصراع، داعيا إلى الحوار وإبعاد التوتر الإقليمي عن المنطقة.

وقال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم "اجتماعنا مع وزير الخارجية الأردني اليوم كان مثمرا واطلعنا الوزير على الوضع الداخلي والإقليمي وأدوات تخفيف التوتر والتهدئة، وأن العراق لن يكون ساحة للمعارك بين الأطراف".

وأضاف: "قلنا بشكل صريح إن موقف العراق اليوم لايحسد عليه وإن الصراع بالاساس كان توترا بين أمريكا وإيران ، ونحن لانريد أن نكون ساحة وشيكة للصراع، ويمكن حل المشاكل عبر طاولة المفاوضات".

وتابع الحكيم: "نحن نثمن دور الملك عبد الله الثاني للعراق وعقدنا جولة مباحثات مكثفة تناولت مختلف القضايا الإقليمية والمصالح المشتركة وأهمية العلاقات التاريخية بين البلدين".

وقال: "الارهاب لم ينته ولايزال داعش موجودا في مناطق شرقي الفرات".

ووصل وزير خارجية الأردن إلى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة رسميةيبحث خلالها تطورات الأحداث بالمنطقة، والعلاقات الثنائية.

وكان وزير الخارجية العراقي ذكر قبل يومين أن الصفدي سيزور بغداد حاملا رسالة من العاهل الأردني ، كما سيجري مباحثات مع القيادات السياسية العراقية حول تخفيف حدة التوتر في المنطقة والعمل على التهدئة، ودعم العراق والوقوف إلى جانبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك