ظهور «اللقلق الأبيض» بمحطات الصرف في مدينة شرم الشيخ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ظهور «اللقلق الأبيض» بمحطات الصرف في مدينة شرم الشيخ

ظهور «اللقلق الأبيض»
ظهور «اللقلق الأبيض»
رضا الحصرى
نشر في: السبت 18 يناير 2020 - 9:57 م | آخر تحديث: السبت 18 يناير 2020 - 9:57 م

ظهرت أسراب كبيرة لطائر "اللقلق الأبيض"، بمحطات الصرف في مدينة شرم الشيخ، خلال رحلة هجرته من قارة أوربا إلى أفريقيا.

وحلقت أعداد كبيرة لطائر اللقلق الأبيض في سماء المدينة بمنطقة محطات الصرف.

وقال الدكتور محمد قطب، مدير قطاع محميات جنوب سيناء، إن هذا التوقيت هو موسم هجرة طائر اللقلق الأبيض خلال رحلته إلى قارة أفريقيا، لافتًا إلى أن هذه الأسراب لا تمر بالبحر المتوسط خلال هجرتها من أوربا، لأنها تحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وأثناء حركته في البر يمشي ببطء.

وأوضح، مدير قطاع محميات جنوب سيناء، أن طائر اللقلق الأبيض يؤدي برحلة كل عام خلال فصل الشتاء، حيث تشتد البرودة في قارة أوربا فيتجه إلى قارة أفريقيا مارا ببلاد الشام، ثم شبه جزيرة سيناء ويأخذ قسطًا من الراحة بمنطقة محطات الصرف الصحي بشرم الشيخ.

وتابع: "ثم يتابع رحلته متجهًا إلى المناطق الحارة في قارة أفريقيا، وتبدأ رحلة العودة مع بدء موسم ارتفاع درجات الحرارة في دول أفريقيا، بنهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل، ليعود هربًا من ارتفاع درجة الحرارة إلى دول قارة أوربا، مرورًا بنفس خط سير الهجرة، وأيضًا يستريح في منطقة بحيرات الصرف الصحي بشرم.

وأضاف أن كل سرب من أسراب طائر اللقلق الأبيض يضم نحو 10 آلاف طائر، وتتخذ بعض هذه الأسراب منطقة محمية راس محمد محطة لها، لتتغذى على السرطانات الصغيرة التي تتواجد عند أشجار المانجروف.

جدير بالذكر أن طائر اللقلق الأبيض يتميز بكبر حجمة، حيث أن وزنه يتراوح ما بين 3 إلى 4 كيلو جرام، وطوله يصل إلى نحو متر تقريبا، وأرجله طويلة، ولون ريشه أبيض، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، ويتميز منقاره باللون الأحمر، وهو من الطيور القوية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك