الثروة السمكية: نصيب المواطن من بروتين الأسماك سنويا يبلغ 20.5 كيلو - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثروة السمكية: نصيب المواطن من بروتين الأسماك سنويا يبلغ 20.5 كيلو

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 8:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 8:19 م
قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، إنّ إنتاج مصر من الأسماك يصل إلى مليوني طن سنويًّا، واصفًا ذلك بأنه إنجاز كبير في هذا المجال.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "dmc"، مساء الثلاثاء، أنّه في عام 2014 كان الإنتاج السنوي يصل إلى مليون و400 ألف طن، لافتًا إلى أن هناك حجم أعمال كبيرًا بذل خلال هذه الفترة للارتفاع في الإنتاج.

وأشار إلى تحديد منظمة الأمم المتحدة، نصيب الفرد من البروتين الحيواني من الأسماك بأنه يصل إلى 21.5 كليوجرام سنويًّا، موضحًا أن نصيب الفرد المصري وصل إلى 20.5 كيلوجرام سنويًّا مقارنة بـ16 كيلوجرامًا في 2014.

ولفت إلى أنّ الناتج الحالي "مليونا طن" ينقسم إلى شقين، بواقع 20% من المسطحات المائية والتي تشمل البحيرات والبحرين الأحمر والمتوسط وقناة السويس ونهر النيل بإجمالي إنتاج 400 ألف طن.

وأشار إلى إجراء أعمال تطوير شاملة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للبحيرات والعمل على زيادة عمقها، وإحداث تنوع بيولوجي في البحيرات، ومن المتوقع تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاج خلال المرحلة المقبلة.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مساء الاثنين، مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وخلال الاجتماع عرض وزير الزراعة، أبرز ملامح رؤية تطوير البحيرات المصرية، مشيراً إلى أن خارطة مصر الطبيعية تضم 9 بحيرات، يصل إجمالي مساحتها الكلية لنحو 1.9 مليون فدان، وتعد أحد أبرز المصادر الطبيعية للثروة السمكية في مصر، إلى جانب نهر النيل، والبحرين المتوسط والأحمر، ذلك بالإضافة إلى مزارع الاستزراع السمكي التي تمتد فوق مساحة 289 ألف فدان.

وأوضح الوزير أن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك يبلغ نحو 2 مليون طن سنوياً، من بينها 1.6 مليون طن من مزارع الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية وعلى رأسها البحيرات، حيث تساهم البحيرات المصرية بنسبة تصل إلى 12% من إجمالي الإنتاج المحلي من الأسماك، بواقع 242.5 ألف طن عام 2020، لافتأً إلى احتلال مصر المركز الأول إفريقياً، والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك