ثقافة المنيا تنظم ندوات «يعنى إيه كلمة وطن» والحفاظ على المياه ومحو الأمية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثقافة المنيا تنظم ندوات «يعنى إيه كلمة وطن» والحفاظ على المياه ومحو الأمية

ماهر عبد الصبور
نشر في: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:19 م
أعلن خالد إسماعيل، مدير عام ثقافة المنيا، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة، قدمت مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بهدف ترسيخ القيم الإيجابية ونشر الوعي الثقافي والتوعوي.

وأقامت مكتبة قلوصنا الثقافية محاضرة بعنوان "يعني إيه كلمة وطن"، من حيث المصطلح والمعاني التى تحويها الكلمة، وأنها لا تتوقف عند الحد الاصطلاحي الذي يعني المسكن، ولكن يتعدد بحيث إنه يحتوى الحضن الذي يأوى الشعب إليه.

وأوضحت مقدمة الندوة: "الوطن هو الأم، ووطننا نحبه سواء كنا فقراء أو أغنياء، ولا بد أن نفخر بنصره، ونضحي من أجله ومن أجل الاستقرار والأمان لأبنائنا، وأثر ذلك على تقدم المجتمع، وتحسين أحواله الاقتصادية والاجتماعية".

وحذرت ندوة أقيمت بمكتبة عامة ببني مزار، بعنوان "قطرة مياه تساوي حياة" حاضرها محمود حافظ، من الإسراف في المياه، مؤكدًا أن الماء هو عصب الحياة ولولا وجوده ما استمرت الحياة أبدا، فهو سر البقاء لجميع الكائنات الحية بلا استثناء، وغيابه ولو لفترة قصيرة يسبب لها الجفاف والموت، خاصة أن الماء يكون أكثر من 70% من جسم الإنسان.

وفي الوقت نفسه فإنّ الماء يشكل وسطا لعيش الكثير من الكائنات الحية البحرية والنهرية مثل: الأسماك والحيتان والقواقع البحرية وغيرها، ومن الحيوانات التي تعيش في البحار والمحيطات والأنهار، لهذا فإنّ الماء جزءٌ حيوي من الطبيعة، وغيابه يعني الموت والدمار، فنقصان الماء يعد كارثة حقيقية لا يقوى عليها أحد.

وأقام بيت ثقافة أبو جرج محاضرة بعنوان"محو الأمية وتعليم الكبار" قدمها فرغلي علي زيدان.

جاء ذلك في إطار نشر التوعية في المجتمع بأهمية القضاء على ظاهرة الأمية عن طريق تشجيع وتحفيز الأميين بضرورة الالتحاق بفصول محو الأمية لتعلم القراءة والكتابة، لأنه حق أساسي من حقوق الإنسان لإعداد أفراد مؤهلين ليأخذوا دورهم الفعال في المجتمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك