الجمعيات الأهلية تتنافس على استضافة عروض مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمعيات الأهلية تتنافس على استضافة عروض مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون

أسوان ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 8:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 8:40 م

ــ أهالى منشية النوبة يستقبلون الفرقة الروسية بحفل شاى.. والجمهور يرقص على الأنغام السودانية فى جزيرة النباتات
ــ «حلوة يا بلدى» مفاجأة رومانية لجمهور قصر الثقافة وكلمات الشيخ زايد حاضرة مع الفرقة الإماراتية

 


شهد ثانى أيام مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون فى دورته الثامنة، مجموعة من العروض الفنية فى عدد من المواقع الحضارية بمحافظة أسوان، قامت فرق السودان والوادى الجديد وروسيا وسيريلانكا بتقديم عروضها الفلكلورية فى الحديقة الدولية بجزيرة النباتات.
بدأت العروض من بداية الحديقة بفرقة السودان للفنون الشعبية والتى قدمت عرضا يعبر عن التراث السودانى والذى يمثل ثقافة حاضرة بقوة فى أسوان ويحفظ الجمهور الأسوانى الكثير منها عن ظهر قلب فلم يكن من الغريب حفاوة استقبال الحضور للفرقة السودانية والتى شاركوها الرقص على دقات الطبول.
وقدمت فرق الوادى الجديد عرضها الفنى الذى يعبر عن ثقافة الواحات وتراثها الشعبى، ومنها رقصات خزام، مقرونه، البادية، البلح، دق الكف، الفرافرة.
وخلال مهرجان أسوان للفنون استعادت فرقة الوادى الجديد، بريقها الذى أهلها من قبل للمشاركة فى العديد من المهرجانات الدولية فى «تونس، لبنان، بلغاريا، إسبانيا، الجزائر، ومقدونيا»، وذلك على مدى رحلة تزيد عن مصف قرن حيث تأسست الفرقة فى عام ١٩٦٩.
وفى زيارة لمتحف النيل شاركت فرقة أسيوط للفنون الشعبية برقصاتها المتنوعة منها رقصات «العصايا، التنورة، المولد»، التى لاقت إبهار جمهور المتحف وأهالى أسوان، ويذكر أن الفرقة تأسست عام ١٩٩٢ ومثلت مصر فى مهرجانات دولية منها زكاتس الدولى بالمكسيك، مهرجان الوفاء للوطن بالأردن، مهرجان الفنون الشعبية بدولة بلغاريا، كما زارت فرق العريش، صربيا اليونان، رومانيا معبد فيلة.
وفى قصر ثقافة أسوان أقيم فى الثامنة مساء أمس الأول عروض لثلاث فرق فنية وسط حضور كبير مثلت الأسرة النسبة الأكبر منه، وقدمت فرقة الإمارات جانبا من التراث الشعبى للإمارات العربية منها رقصة العيالة وهى كما قال عبيد النعيمى أحد أعضاء الفرقة تمثل رقصات العصا المعروفة فى معظم الدول العربية ومنها رقصات تقدمها الفرقة بالسيوف.
وفى مهرجان أسوان قدمت الغرقة ثلاثة عروض لتلك الرقصات الأولى عبالة وأس الخيمة ثم عبالة العين والتى قدمتها الفرقة على أغنية لكلمات الشيخ زايد آل نهيان واختتمت الفرقة عرضها بفقرة عنوانها الفرقة الحربية.
فيما جاء عرض فرقة رومانيا معبرا عن تقاليد بلادها وشكل الاحتفال بمناسبات مختلفة، فيما قدمت مطربة الفرقة مفاجأة لجمهور الحفل تمثلت فى غنائها لأغنية حلوة يا بلدى باللغة العربية.
واختتم اليوم بعرض لفرقة العريش والتى ألهبت أجواء مسرح قصر الثقافة بالدبة السيناوى وعدد من الرقصات البدوية.
استقبل أهالى منشية النوبة الفرقة الروسية بحفل شاى وذلك قبل أن تقدم الفرقة التى تشارك كضيف شرف عروضها على مسرح جمعية منشية النوبة.
وأوضح دكتور أحمد عواض، أن المهرجان يجد دعما كبيرا من الجمعيات الأهلية، مشيرا إلى تركيبة المجتمع الأسوانى والتى تلعب فيه الجمعيات دورا كبيرا والتى تكون بمثابة أندية فنية ورياضية وخمس جمعيات كبرى طلبت استضافة عروض المهرجان.
وأكد عواض على اهتمام أهالى أسوان بهذا المهرجان، وقال: إن هذا الاهتمام انعكس على العديد من المؤسسات التى طلبت المساهمة بدعمها اللوجيستى، مشيرا إلى أن وفود المهرجان تتحرك بواسطة ١٨ أتوبيسا ٦ منها فقط من هيئة فصور الثقافة والباقى تطوعت به مؤسسات كبرى فى أسوان.
يذكر ان مهرجان اسوان الدولى للثقافة والفنون تنظمه هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ومحافظة أسوان، ويشارك فى دورته الثامنة المقامة حاليا ٢٨ فرفة فنون شعبية من ١٣ دولة منها ٥ دول عربية، فيما تشارك ١٠ فرق من هـيئة قصور الثقافة وتستمر عروض المهرجان حتى ٢٠ فبراير الحالى، وذلك قبل أن تنتقل الفرق لأبو سمبل لتقدم عروضها فى ليلة تعمد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى فى معبده الشهير بأبو سمبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك