بكين تحث واشنطن على تقييم التعاون التجاري بصورة موضوعية وعدم الذعر بشأن تنميتها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بكين تحث واشنطن على تقييم التعاون التجاري بصورة موضوعية وعدم الذعر بشأن تنميتها

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:17 م


حثت الصين، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية على النظر إلى الشركات الصينية والتعاون التجاري بين الجانبين بطريقة موضوعية وعادلة، وعدم الذعر بشأن التنمية في الصين.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ خلال المؤتمر الصحفي عبر الإنترنت اليوم، تعليقا على تقارير بأن الإدارة الأمريكية تدرس اقتراحا بوقف تصدير محركات الطائرات النفاثة التي شاركت في تصنيعها شركة (جنرال إليكتريك) إلى الصين، والتي تستخدم في طائرة "كوماك C919"، خشية أن يحاكي الصينيون تقنيات الإنتاج، ما يقوض المصالح التجارية الأمريكية.

وقال جينغ شوانغ "تابعنا التقارير ذات الصلة، حيث تشير أيضا إلى أن شركة جنرال إليكتريك ترفض هذا التحرك المحتمل للحكومة الأمريكية، وتؤكد أن محاكاة تقنيات التصنيع المتقدمة في المحركات أصعب بكثير مما يعتقد بعض مسؤولي الإدارة الأمريكية، وأن هذه المحركات موجودة بالفعل لدى الصين منذ سنوات، ما يعني أن الصينيين، وفقا لهذا السيناريو، بدأوا بالفعل في استخدام الهندسة العكسية، فلماذا انتظرت الإدارة حتى الآن للقيام بذلك؟".

وأضاف "إذا كان محتوى التقارير صحيحا، فإن ذلك يشير إلى عدة نقاط، وهي: يبدو أن الأمريكيين في القطاعات الصناعية يتمتعون بحس أكثر وأكثر عقلانية والمرجح أنهم يقولون الحقيقة أكثر من بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية، كما أن بعض المسؤولين الأمريكيين يجهلون العلوم والتكنولوجيا ومبدأ السوق ولديهم حالة من الذعر بشأن التنمية في الصين، بالإضافة إلى أن هذا التوجه سيكون مثالا آخر على استخدام الولايات المتحدة للوسائل السياسية لتقويض تعاونها التجاري مع الصين وقمع الشركات الصينية".

وحذر من أن التحركات الأمريكية الأخيرة لا تضر بمصالح الشركات الصينية فقط، بل مصالح الشركات الأمريكية أيضا على المدى البعيد، إلى جانب أنها ستضر بشكل خطير التبادل والتعاون الثنائي والعالمي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتجارة.

وحث جينغ شوانغ الولايات المتحدة على النظر إلى الشركات الصينية والتعاون التجاري بين الصين والولايات المتحدة نظرة موضوعية وعادلة، وأن تكون في إطار المساهمات البناءة بدلا من إلحاق الضرر بهذا التعاون بشكل غير عقلاني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك