باحث بريطاني: داعش يشكل تحديا يتعين على بايدن عدم تجاهله - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحث بريطاني: داعش يشكل تحديا يتعين على بايدن عدم تجاهله

د ب أ
نشر في: الخميس 18 فبراير 2021 - 11:45 ص | آخر تحديث: الخميس 18 فبراير 2021 - 11:45 ص

تستعد إدارة بايدن في الوقت الحالي لتطبيق سياستها الجديدة بشأن الشرق الأوسط، ومن المهم للغاية ألا يؤدي انشغالها بإحياء الاتفاق النووي الإيراني إلى أن يتجاهل البيت الأبيض التهديد الخطير الذي مازال يشكله المتعصبون الإسلامويين الذين ينتمون لتنظيم داعش بالنسبة للأمن العالمي.

وفي تقرير نشره معهد جيتستون الأمريكي قال المحلل السياسي والباحث البريطاني، كون كوفلن، إنه منذ تولي طاقم السياسة الخارجية الذي عينه الرئيس جو بايدن في الشهر الماضي مهام عمله، كانت أولوياته الرئيسية فيما يتعلق بالشرق الأوسط، هي بحث احتمالات إعادة بدء مفاوضات مع طهران بشأن برنامجها النووي، وإقامة حوار مع القادة الفلسطينيين الذين قاطعوا على مدار السنوات الثلاث الماضية الرئيس السابق دونالد ترامب، بسبب قراره الخاص بنقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس.

وأضاف كوفلن، وهو أحد كبار الزملاء بمعهد جيتستون، أنه في ظل تبنى هذه النظرة الضيقة إلى حد ما بشأن التحديات العديدة التي تواجه المنطقة، هناك مخاوف متزايدة من أن لا يولي طاقم بايدن اهتماما كافيا بالنسبة للتهديد المتزايد الذي يشكله إرهابيو داعش.

وظهر أحدث دليل على الفعالية المميتة لداعش في الشهر الماضي عندما نفذ تفجيرا انتحاريا مزدوجا في سوق بأحد شوارع بغداد أسفر عن 32 قتيلا و75مصابا.

وتبنى تنظيم داعش في بيان أصدره على الفور بعد العملية المروعة مسؤوليته عن الهجوم، الذي قال مسؤولون أمنيون عراقيون إنه كان يهدف إلى سقوط أكبر عدد من الضحايا، ويأتي في وقت تتصدى فيه حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للعديد من التحديات ألأمنية، ليس أقلها تدخل إيران المتواصل في شؤون بلاده.

وإضافة إلى ذل، يأتي الهجوم على خلفية نشاط متزايد من جانب مقاتلي داعش في العراق. فقبل الهجمات الانتحارية، تم تحميل مقاتلي داعش المسؤولية عن تفجير أبراج كهرباء في محافظة ديالي العراقية، وهو إجراء كان هدفه شل إمدادات الكهرباء الأخذة في التناقص بالفعل في العراق.

وشن تنظيم داعش حملة ترهيب على مستوى منخفض في العراق خلال معظم العام الماضي، ولكن الزيادة الأخيرة في نشاط التنظيم تعد دليلا على سعيه على نطاق واسع لإحياء نفوذه بعد أن تم القضاء على محاولاته لتأسيس ما يسمى بدولة الخلافة من خلال حملة إدارة ترامب الفعالة للغاية ضد مقاتلي التنظيم ، الذين أُرغموا على التخلي عن آخر قطعة من الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في عام 2019.

ومنذ ذلك الوقت، ينهمك التنظيم في إعادة بناء بنيته التحتية الإرهابية، حتى أن تقريرا أصدره مؤخرا مجلس الأمن الدولي للأمم خلص إلى أن داعش يتحكم حاليا في أكثر من عشرة ألاف مقاتل موزعين في خلايا صغيرة في كل من سورية والعراق.

وأدى تصاعد أعمال العنف التي ينفذها تنظيم داعش إلى رد فوري من جانب الحكومة العراقية، التي أقرت بإعدام جماعي للمئات من مقاتلي داعش المدانين بتهم الإرهاب.

بالإضافة إلى ذلك، قتلت ضربة عسكرية أمريكية عراقية مشتركة الشهر الماضي أكبر قيادي داعش في العراق. فقد قُتل أبو ياسر العيساوي ، وهو قيادي مخضرم في الحملة الإرهابية الجهادية ضد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، في عملية جوية وبرية مشتركة بالقرب من مدينة كركوك شمالي العراق . وقتل الهجوم ما إجماليه 10 من مسلحي داعش، ودمر أيضا مخبأ للتنظيم في شبكة من الكهوف.

وقال كوفلن إنه من المؤكد أن عودة ظهور داعش كتهديد إرهابي كبير - حيث هناك أيضا تقارير عن زيادة نشاط داعش الإرهابي في أفريقيا - أمر يتعين على إدارة بايدن أن تضعه في الأعتبار في الوقت الذي تبدأ فيه تنفيذ سياستها الجديدة الخاصة بالشرق الأوسط.

وحتى الآن، تهدف معظم بيانات إدارة بايدن المتعلقة بالقضايا السياسية إلى خفض حدة التوترات مع إيران، مثل تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والدول الخليجية وتخفيف القيود المفروضة على المتمردين الحوثيين في اليمن الذين تدعمهم طهران.

وذكر كوفلن في نهاية تقريره أنه من خلال تركيز توجهات السياسة الخارجية للإدارة الجديدة على إحياء الاتفاق النووي واستعادة العلاقات مع القيادة الفلسطينية، يخاطر بايدن بالتغاضي عن التهديد الكبير للغاية الذي يشكله الأنصار المتعصبون لداعش، والذي يمكن أن يتسبب مرة أخرى في حالة من الفوضى في الشرق الأوسط إذا لم يتم كبحه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك