الصحة تصدر منشورا باجراءات تغسيل ونقل ودفن المتوفين بكورونا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة تصدر منشورا باجراءات تغسيل ونقل ودفن المتوفين بكورونا

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
منى زيدان
نشر في: الأربعاء 18 مارس 2020 - 1:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 مارس 2020 - 1:44 م

نقل الجثة داخل الكيس غير المنفذ للسوائل وتوضع عليه علامة خطر الإصابة بالعدوى
عند نقله بالإسعاف يحضر معه شخص واحد فقط من أقاربه

أصدرت وزارة الصحة والسكان طريقة إجراءات التعامل مع حالات الوفاة بمرض فيروس كورونا المستجد، حيث يجب استمرار تطبيق الاحتياطات ذاتها التي كانت تطبق على المريض أثناء حياته.

وذكرت الإجراءات التي حصلت "الشروق" على نسخة منها، أنه عند الوفاة يتم إكمال التعامل مع حالة الوفاة بنفس إجراءات العزل، موضحة أنه عند نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى، يتم رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها، وتنقل على ترولي، قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية "ماسك تنفسي عالي الكفاءة- قفاز لاتكس يغطي العباءة عند الرسغ- العباءة الطويلة التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة- النظارة الواقية أو واقي الوجه- غطاء الرأس- الحذاء البلاستيكي طويل الرقبة"، مع الالتزام بخلع الواقيات بطريقة صحيحة، والاهتمام بغسل الأيدي بعد خلع الواقيات الشخصية.

وحددت الوزارة إجراءات الغسل والتكفين، على القائم بتغسيل الحالة ارتداء الواقيات الشخصية التي تم ذكرها سابقا، ويجب منع دخول أفراد لا حاجة لهم عند الغسل، وفي حالة الحاجة يجب ابتعادهم عن الجثة لمسافة متر واحد، وارتدائهم الواقيات الشخصية المناسبة، ويجب تغطية أجزاء الجسم التي تخرج إفرازات بضمادة غير منفذة.

كما حددت الوزارة إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين بسيارة إسعاف، مؤكدة أنه يتم نقل الجثة داخل كيس غير منفذ للسوائل وتوضع عليه علامة خطر الإصابة بالعدوي، كما يتم توضيح ذلك بالأوراق الرسمية.

ويراعي عدم وجود أشخاص بسيارة الإسعاف سوى أفراد الإسعاف، وشخص واحد من أقارب المتوفي، ويراعي أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة عدم فتحه إلا بالمدفن.

وذكرت الإجراءات أنه على جميع المتواجدين بالسيارة بجانب الجثة لبس الواقيات الشخصية المناسبة "ماسك تنفسي جراحي- قفاز لاتكس نظيف- ابرون غير منفذ للسوائل والأكمام"، مع مراعاة أثناء الصلاة على المتوفي عدم فتح الصندوق لأي سبب.

وعند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة يراعي التزام من يقوم بالدفن ارتداء الواقيات الشخصية "ماسك تنفسي جراحي- قفاز لاتكس نظيف- ابرون غير منفذ للسوائل بالاكمام- وحذاء بلاستيك طويل الرقبة"، مع مراعاة وجود أقل عدد ممكن عند دخول الجثة للمقبرة.

كما يجب الالتزام التام بغسل الأيدي أو دلكها بالكحول عند توافره لكل من تعامل مع المتوفي، والالتزام بتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التي تلامست مع الجثة بدءاً من "سرير المتوفي- أدراج ثلاجة حفظ الموتي- أسطح سيارة الإسعاف- صندوق نقل الموتي" باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة مثل "الكلور السائل تركيز 5%؜ ويخفف لتركيز 9: 1"، يجب ألا يتم تحنيط الجثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك