وزير الري يزور السودان وإثيوبيا للتفاوض بشأن سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يزور السودان وإثيوبيا للتفاوض بشأن سد النهضة

وزير الري، محمد عبد العاطي
وزير الري، محمد عبد العاطي
كتبت - آية أمان
نشر في: الإثنين 18 أبريل 2016 - 2:25 م | آخر تحديث: الإثنين 18 أبريل 2016 - 2:25 م

- الوزير سيستطلع الموقف من التوقيع على عقد المكاتب الاستشارية
قالت مصادر حكومية، إن وزير الري، محمد عبد العاطي سيغادر مساء اليوم الإثنين، في زيارة إلى السودان وإثيوبيا للقاء المسؤولين في البلدين عن ملف التفاوض بشأن سد النهضة.

وأضافت المصادر، في تصريحات لـ« الشروق»، أن الوزير سيحمل رسائل خلال أول لقاءاته بالمسؤولين في السودان وإثيوبيا تؤكد انفتاح القاهرة على كافة المبادرات واتجاهات التعاون لحلحلة الأزمة بشأن سد النهضة بعد تعرقل المفاوضات ووجود ملاحظات تمنع التوقيع على العقود الفنية الخاصة بدراسات السد.

واعتبرت المصادر، أن "الفترة الحالية هي أكثر الفترات الشائكة في مسار المفاوضات، حيث يتم التفاوض الآن على التوقيع على عقد المكاتب الاستشارية الفرنسية المنوط بها دراسة تأثيرات السد على الأمن المائي المصري، التي يتم التفاوض عليه منذ أكثر من عاميين ونصف تم خلالها اختيار المكاتب بعد ممارسات من الشد والجذب تتطلبت تدخل وزراء الخارجية لدفع مسار المفاوضات الفنية".

ولا يزال قرار مصر بالتوقيع على عقد المكاتب الاستشارية مرهون بعدد من التعديلات المتطلبة على العقد الفني، خاصة وأن الشركات الفرنسية تجاهلت إجراء دراسات على تأثيرات السد على الزراعات المروية وتملح التربة واختلاط مياه البحر بالنهر في منطقة الدلتا، فضلًا عن الملاحظات القانونية البسيطة على العقد، بينما يصر الجانبيين الإثيوبي والسوداني على توقيع العقد بنفس بنوده القائمة دون تعديلات.

وقالت المصادر، إن "هناك تخوفات فنية الآن بين فريق المفاوضات الفني بالتسرع في التوقيع على العقد وبدء عمل المكاتب الاستشارية دون وجود ضمانة واضحة على إثبات المخاطر التي قد تتعرض لها مصر قبيل بدء الدراسات، خاصة وأن الفرضيات التي تقوم عليها الدراسات ضعيفة وغير مهنية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك