وزير الصناعة: الحصول على تراخيص الاستثمار في أسبوعين بالقانون الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصناعة: الحصول على تراخيص الاستثمار في أسبوعين بالقانون الجديد

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 11:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 11:43 م
قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات خلال الفترة الماضية لتنمية الصناعة المحلية، مشيرًا خفض الاستيراد لإعطاء فرصة للصناعة المحلية وتقديم الوزارة لقانون تراخيص الاستثمار الذي وافق عليه مجلس النواب.

وأضاف «قابيل»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن قانون تراخيص الاستثمار الجديد سيخفض الوقت اللازم للحصول على الرخصة من 600 يومًا إلى أقل من أسبوعين، لافتًا إلى نص القانون الجديد على منح التراخيص بالإخطار لـ80% من الصناعات، بينما ستظل الصناعات الثقيلة التي تحتاج إلى موافقات بيئية أو أمنية تعمل بالتراخيص المسبقة.

وأشار إلى طرح الوزارة لعدد كبير من الأراضي الصناعية بأسعار مخفضة لتشجيع الصناعة المحلية، موضحًا أن الوزارة طرحت في العام الماضي 11 مليون متر مربع، وهو ما يزيد عما طرحته الدولة خلال الـ9 سنوات السابقة، وتطمح الوزارة لطرح 15 مليون متر مربع خلال العام الجاري، بالإضافة إلى التوسع في المجمعات الصناعية، وإنشاء 200 مصنع بمحافظات الصعيد لمساعدة الصناعات الصغيرة.

وأكد أن الاقتصاد المصري بدأ في الاستفادة من القرارات الاقتصادية وتعويم الجنيه، مشيرًا إلى ترشيد الواردات بقيمة 7 مليارات دولار، وزيادة الصادرات بقيمة 2 مليار دولار، فضلًا عن خفض عجز الموازنة.

وأوضح أن خفض الواردات لم يكن بسبب ترشيد الاستهلاك، ولكن بسبب تطوير الصناعة المحلية وإحلال منتجاتها بدلًا من المنتجات المستوردة، مضيفًا أن الإنتاج الصناعي حقق أرقامًا غير مسبوقة بعد وصوله إلى 40%، بالإضافة إلى زيادة الصادرات خلال الشهرين الماضيين فقط بقيمة 700 مليون دولار.

ولفت إلى استمرار التضخم حتى شهر نوفمبر المقبل، وأنه سيبدأ بعد ذلك الوقت في الانخفاض تدريجيًا، موضحًا أن الوزارة تعمل على التوسع في السوق المحلية لمواجهة التضخم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك