الإثنين 20 مايو 2019 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن الدراما الرمضانية للموسم الجاري؟

«كان» يكشف عن أفلام المسابقة الرسمية للدورة 72

خالد محمود
نشر فى : الخميس 18 أبريل 2019 - 2:54 م | آخر تحديث : الخميس 18 أبريل 2019 - 2:54 م

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي، عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لدورته الـ72 -التي تُقام فى الفترة من 14 وحتى 25 مايو المقبل- وتضم القائمة ٢١ فيلما، يتقدمهم فيلم الافتتاح فيلم «The Dead Don't Die» للمخرج الأمريكى جيم جارموش، وهو بطولة سيلينا جوميز، وآدم درايفر، ودانيال كريج، وتيلدا سوينتون، وكلوي سيفاني، وبيل موراي، وستيف بوشيمي، وروزي بيريز، والسيناريو لـ«جيم جارموش»، الذي أكد سعادته للغاية بأن لديه ممثلون رائعون وموهوبون، يجسدون رؤيته كحالة خاصة في فيلم كوميدي أمريكي ينتمي إلى عالم الزومبي.

ذلك بالإضافة إلى فيلم المخرج الكندي كزافييه دولانبفيلمه، «ماتياس ومكسيم» -من تأليفه وإخراجه- وبطولة خافيير دولان، وبيرــ لوك فونك، وآن دورفال، وميشلين برنار، ويتمحور الفيلم حول إشكالية خاصة هي أنه دون التفكير حقا أو الانجذاب إلى الرجال، يقع الصديقان ماتياس ومكسيم فى الحب، وتدور القصة حول ممثل يجد أن تواصله ومراسلاته مع طفل فى الحادية عشرة من عمره، مُعرضة للخطر، ما يدفعه للافتراض أنها قد تتسبب في تدمير مهنته وحياته.

وعلق دولان: «ها نحن نبدأ مرة أخرى مع فيلم ماتياس ومكسيم، لقد صورت فيلمي الأول "أنا قتلت أمى" منذ 10 سنوات، الوقت يطير.. لكن الأفلام تبقى».

وعرض المهرجان -فى دورته الـ69- لـ«دولان» فيلمه «إنها فقط نهاية العالم»، والذى تدور أحداثه المقتبسة من مسرحية للكاتب الفرنسى جان لوك لاجارس، حول كاتب يعود إلى عائلته بعد غياب أكثر من 12 عاما، ليخبرهم بإصابته بمرض خطير، واقتراب موته، ولاقى ردود فعل إيجابية وإشادة عالية من النقاد.

وينافس دولان -هذا العام أيضا- على «السعفة الذهبية» مع المخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار مخرج فيلم «Pain & Glory- الألم والمجد» بطولة بينيلوبى كروز وأنطونيو بانديراس، والمغنى الإسبانى أسير إتكسينديا، سيزر فيسنت، ليوناردو سباراجليا، جولييت سيرانو، نارا نوفاس، جوليان لوبيز.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول مخرج سينمائي يتأثر باختياراته الحياتية ويقوم بمراجعتها فى الماضي والحاضر عندما تنقلب الأحداث رأسا على عقب، وأحداث الفيلم مقتبسة من فيلم الدراما «ثمانية ونصف» للمخرج الإيطالي الراحل فيديريكو فليني عام 1963.

وفي تلك المنافسة القوية يأتي الأخوان جان بيير ولوك داردين فى فيلمهما المثير، من فيلم ويلز الإثارة «الشاب أحمد»، بطولة بياتريس دال، ويدور حول التطرف لصبي فى سن المراهقة يناضل مع الأصولية الدينية في أوروبا الحديثة.

وهناك فيلم المخرج ماركو بيلوتشيو «بونج جون هو»، والمخرج كين لوش بفيلمه «آسف فقدنا لك الساعة الواحدة والربعون»، والمخرج تيرنس ماليك بفيلمه «حياة مخفية»، كما يشارك المخرج الفلسطينى إيليا سليمان بفيلمه «يجب أن تقوم الساعة» فى المسابقة الرسمية وهو التمثيل العربى الوحيد- ليعود إلى المهرجان بعد عشر سنوات، وهو انعكاس ساطع مميز لما يعنيه أن تكون فلسطينيا في عالم من عمليات التفتيش الأمني بالداخل والخارج.

الألم والمجد

 

الموتى لاتموت

الموتى لاتموت



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك