وسط البلد.. تعرف على سبب تسمية أشهر شوارع القاهرة الخديوية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وسط البلد.. تعرف على سبب تسمية أشهر شوارع القاهرة الخديوية

محمد رزق
نشر في: السبت 18 مايو 2019 - 9:33 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2019 - 9:33 م

طلعت حرب، شريف، يكن، عبد الخالق ثروت، شامبليون، وغيرهم ليسوا مجرد أشخاص أثروا ولهم بصمات في تاريخ مصر، إلا أن أسمائهم ظلت خالدة في شوارع سميت بأسمائهم تخليدًا لهم، حتى شوارعهم في أماكن هامة ومليئه بالعراقه والأصاله في أهم مناطق القاهرة بوسط البلد أشهر أحياء العاصمة.

منذ أيام انتشر عبر مواقع التواصل الأجتماعي هاشتاج #وسط_البلد، الذي يهدف لتعريف الجمهور العام بما تحتوية المناطق من مفاهيم مختلفة، خاصة بعد قرار محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، تدشين حملة رفع الإشغالات عن المنطقة وتطويرها وتحويلها كقطعة من أوروبا.

وترصد «الشروق»، أبرز شوارع وسط البلد والسبب وراء تسمية كل منهم.

شارع قصر النيل:

أهم الشوارع الرئيسية في منطقة وسط البلد، وبناه "محمد علي" على ساحل النيل قديمًا لابنته "نازلي"، ويمتد من المتحف المصري حتى ميدان سليمان باشا، ولم يتغير اسمه منذ إنشائه حتى الآن.

شارع طلعت حرب:

أشهر وأهم شارع وميدان في منطقة وسط البلد، ترجع شهرته بسبب معالمه المعروفة واحتوائه على محلات تجارية وكافيهات ويخرج منه تفرعات لجميع الشوارع، ويرجع تاريخ الميدان لعام 1924 ويعد من أهم معالم منطقة وسط البلد، ويشتهر بتمثال طلعت حرب أحد مؤسسي الاقتصاد المصري.

الشارع سُمى أولًا على اسم الكولونيل سليمان باشا الفرنساوي، الذي أسند إليه محمد علي عام 1819 مهمة تكوين جيش مصري على الأسس الأوروبية الحديثة، وكان يحتوي على تمثال له نُقل بعد ذلك إلى المتحف الحربي بالقلعة ليوضع تمثال طلعت حرب، مكانه.

شارع محمد محمود:

الشارع الذي كان حديث العالم خلال ثورة 25 يناير، ويأتي تسميته نسبة لمحمد محمود باشا رئيس حزب الأحرار الدستوريين قبل الثورة 23 يوليو، وكان رئيسًا للوزراء لأكثر من حكومة خلال حكم الملك فؤاد الأول أولها عام 1928، وشكل بعد ذلك أربع حكومات حتى وفاته عام 1941، أحدهما شغل فيها منصب وزير الداخلية.

شارع القصر العيني:

الشارع الأكثر حيوية والأكثر تأمينًا في المنطقة نظرًا لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المقرات الحكومية، يقع فيه مقرات 9 وزارات مصرية ومجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء، والمجمع العلمي.

وحصل الشارع على تسميته من وجود المستشفى الجامعي "القصر العيني" فيه، وهي أقدم مدرسة طبية في مصر ويرجع تاريخها لعهد محمد علي باشا.

شارع الشيخ ريحان:

السيد ريحان بن يوسف بن سعادة بن محمد المنيع، وسمي باسمه تكريمًا له نظرًا لأن نسبه يعود إلى الإمام الحسن بن أبي طالب، ويحتوي الشارع على مسجد الشيخ ريحان، وهو المسجد الذي يحتضن جثمانه وحتى الآن يحرص الكثير من أحفاده على زيارته، ويُعرفون باسم "الريحانية".

الشارع قديمًا كان يحمل اسم السلطان حسين كامل، سلطان مصر وملك السودان، وتم تغييره للشيخ ريحان بعد قيام ثورة يوليو.

شارع الفلكي:

أطول شارع في وسط البلد يبدأ من ميدان باب اللوق حتى المنيرة، وسمي نسبة لمحمود باشا حمدي الفلكي، أحد أعلام مصر في الفلك والرياضيات، ابتكر علم التقاويم السنوية، وكان يعيش في نفس الشارع وأنشأ مزاولة تبين ساعات النهار على سطح بيته.

شارع البستان:

تم إنشاء الشارع في عهد السلطان الناصر محمد المملوكي، وكان يتواجد فيه قصر البستان، مقر إقامة الأمير فؤاد قبل أن يصبح سلطانًا على مصر ثم ملكًا عليها، وبعد ذلك تحول إلى مقر لجامعة الدول العربية قبل المقر الحالي، وحديثًا تم هدم القصر وتحول إلى جراج ومول بنفس الاسم "مول البستان".

شارع شريف:

الشارع الموازي لطلعت حرب، وجاءت تسميته نسبة إلى محمد شريف باشا، الذي تولى رئاسة مجلس شورى النواب عام 1875، ووقع عن الحكومة المصرية معاهدة إلغاء الرقيق عام 1877، وهو جد الملكة نازلي والدة الملك فاروق.

شارع عبدالخالق ثروت:

أحد السياسيين وعمل بالقضاء، وشغل أكثر من وزارة منها وزيرًا للعدل عام 1914، ووزيرًا للداخلية عام 1922 ورئاسة مجلس الوزراء عامي "1922-1923"، وفاوض وقتها الإنجليز للتوصل إلى اتفاقية مصرية بريطانية وإصدار تصريح 28 فبراير 1922.

شارع عدلي:

سُمى الشارع على اسم عدلي يكن باشا، أول رؤساء حزب الأحرار الدستوريين عام 1922، وشغل منصب وزير الخارجية عام 1914 ووزير المعارف عام 1919 وفي العام نفسه تولى وزارة الداخلية وعُين رئيسًا لوزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام "1921 و1930".

شارع شامبليون:

تم تسمية أحد شوارع المنطقة الشهيرة على اسم "جان فرنسوا شامبليون"، الذي يعود له الفضل في فك رموز اللغة المصرية القديمة على حجر رشيد، في فترة الحملة الفرنسية على مصر، ويحتوي الشارع على قصر شامبليون

شارع عماد الدين:

شارع الفن والمسارح، يحتوي على العديد من المسارح ودور السينما ومقاهي للفنانين والكومبارس، وسمي بهذا الاسم نسبة لأحد الشيوخ الذي يحتوي الشارع على ضريح له، وكان قد توفي خلال فترة الحكم العثماني لمصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك