التموين تعلن خطتها لاستقبال عيد الفطر المبارك - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين تعلن خطتها لاستقبال عيد الفطر المبارك

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية
أ ش أ
نشر في: الإثنين 18 مايو 2020 - 12:43 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مايو 2020 - 12:43 م

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطتها استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم الإثنين، أنه سيتم متابعة المطاحن والمخابز بالقطاعين العام والخاص لضمان توفير الخبز للمستهلكين بكافة المناطق بسهولة ويسر، والمرور على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات والأسواق خلال فترة العيد للتأكد من توافر مستلزمات العيد والسلع الغذائية ،والاعلان عن اسعارها ومدى مطابقتها للمواصفات وتوافر اسطوانات البوتاجاز والسولار والبنزين بأنواعه.
وأضافت أنه بالنسبة للمتابعة والرقابة على توافر مستلزمات العيد،فإنه سيتم متابعة توافر كافة مستلزمات العيد بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية والأسواق، والتأكد من جودتها وصلاحيتها واسعارها ومنها (الكعك والبسكويت ... الخ) بالمجمعات الاستهلاكية والمخابز الافرنجية ومحال الحلويات وأسعارها.
وأشارت إلى قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية (شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة) بتوفير وطرح (كعك – بسكويت – بتي فور.. الخ) بالمجمعات الاستهلاكية.
وفي فيما يتعلق بتوافر الخبز البلدي المدعم للمواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك أوضحت الوزارة أنه في ضوء توجيهات الدكتور علي المصليحي فستقوم شركة تطبيقات الكروت الذكية (سمارت) بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز عن ايام 25-24-23 مايو 2020 مقدما طبقا لمتوسط المبيعات اليومية لأخر يوم عمل مخابز وقيام المطاحن بصرف كميات الدقيق طبقا للكميات المشحونة لها على النظام من الدقيق التمويني 82% للعمل خلال فترة أيام عيد الفطر المبارك بالإضافة لتوافر رصيد استراتيجي بكل مخبز بما يعادل حصة يومين لضمان توافر الخبز البلدي المدعم خلال ايام عيد الفطر المبارك.
ونوهت الوزارة بأنه سيتم متابعة اعادة مواعيد إنتاج الخبز بالمخابز البلدية إلى ما كانت علية قبل شهر رمضان المعظم والمتابعة والمرور والتفتيش على المخابز لضمان قيام أصحابها أو المسئولين عنها بتصنيع الدقيق خبز للمواطنين ومتابعة المخابز ،والتأكد من إنتاج الخبز المدعم بالمواصفات والأوزان والاسعار القانونية المقررة.
وأكدت الوزارة ضرورة التأكد من قيام المطاحن بالقطاعين الع والخاص بتوفير الدقيق استخراج 82% للمخابز والمستودعات على كافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة قبل بداية عيد الفطر المبارك.
وأضافت انه تم تكليف عدد من الحملات التموينية اليومية لمتابعة استقرار الحالة التموينية والمتابعة والرقابة على توافر رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية خلال ايام عيد الفطر.
وذكرت الوزارة أنه بالنسبة لسلعة البوتاجاز ومادة السولار والبنزين، سيتم متابعة توافر اسطوانات البوتاجاز خلال ايام عيد الفطر المبارك، ويتم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول علي فتح الشحن امام المستودعات طبقا للحصص المقررة وذلك من محطات التعبئة الرئيسية التابعة لشركة الغازات البترولية، فضلا استمرار مجموعات العمل المكلفة للمرور على محطات تعبئة البوتاجاز وتحديد مسؤول عن كل مستودع بوتاجاز للإشراف على عملية توزيع اسطوانات البوتاجاز المنزلية لضمان توافر الاسطوانات المخصصة للاستهلاك المنزلي والتجاري بالأسعار المقررة حتى يحصل المواطن على احتياجاته بسهولة ويسر.
وفيما يتعلق بالنسبة للسلع الغذائية التموينية أشارت الوزارة إلى التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال شركتي الجملة (العامة – المصرية) والمجمعات الاستهلاكية ووضع خطة توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية ،وخاصة الهامة والضرورية ومنها التي يتم صرفها بموجب البطاقات التموينية من البدالين التموينيين ومشروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية قبل ايام عيد الفطر .
وأوضحت سيتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية خلال فترة عيد الفطر من قطاع الرقابة والتوزيع والمركزية للتوزيع للعمل على اداء الواجب المستهدف تحقيقه وتيسير قنوات الاتصال المباشر والعاجل بين غرفة العمليات والمديريات التموينية ومجمعات العمل التفتيشية صباحا ومساء وتلقي الشكاوى من المواطنين وتوجيه مجموعات عمل طبقا لظروف العمل.
وفيما يتعلق بقطاع التجارة الداخلية أكدت الوزارة على تنفيذ التوجيه رقم 1 لسنة 2020 الخاص بالتدابير الاحترازية الواجبة على كافة المحلات والسلاسل التجارية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والوقوف على مدى توافر جميع السلع خلال فترة العيد وخاصة سلع [السكر ـ الأرز ـ الزيوت بأنواعها ـ اللحوم والدواجن ـ منتجات ألبان بأنواعها ـ البقوليات ـ وغيرها].
وشددت على ضبط الأسواق (الجملة ـ النصف جملة ـ القطاعي) والتأكد من صلاحية السلع ومعلومية مصدرها والتنسيق مع المديريات بالمحافظات والاتحاد المركزي التعاوني الاستهلاكي والاتحاد العام للغرف التجارية في تنشيط دورهم لحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار والعمل على توفير السلع المعروضة وسلامتها.
وأشارت إلى ضرورة التصدي للباعة الجائلين والتركيز على المناطق الشعبية التي ينتشر بها هؤلاء الباعة، ومكافحة كافة ظواهر الغش التجاري والسلع المنتهية والفاسدة والمجهولة المصدر .
ولفتت إلى أهمية دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.
وأكدت ضرورة المرور المستمر على المحلات العامة ـ المجمعات الاستهلاكية ـ السوبر ماركت ـ محلات بيع الملابس الجاهزة والأحذية، مع التصدي لظاهرة بيع الألعاب النارية نظراً لخطورتها وتأثيرها الضار على الصحة والبيئة .
وأضافت انها تسعى إلى تغطية جميع القطاعات والأنشطة عن طريق توجيه الحملات الرقابية المستمرة يومياً وذلك على قطاع المحلات العام حيث يتم تكثيف الحملات بالرقابة على الأسواق والمحلات والتواجد المستمر لضمان التأكد من توافر كافة السلع الأساسية " لحوم ودواجن ـ زيوت بأنواعها ـ سكر ـ أرز ـ المكرونة ـ البقوليات ـ الألبان ومنتجاتها " والتأكد ومراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية.
وقطاع المجمعات الاستهلاكية حيث يتم تكثيف الحملات الرقابية على المجمعات الاستهلاكية ومراكز شركتي الجملة (المصرية والعامة وفروعها) ومواصلة المرور والفحص للسلع المعروضة والتأكد من صلاحيتها ومدى وفرة المعروض منها.
وفي قطاع اللحوم والدواجن والأسماك سيتم تكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق والتأكد من صلاحية المعروض منها وذلك بالتنسيق مع السادة أطباء هيئة الخدمات البيطرية.
وفي قطاع الملابس الجاهزة والأحذية اوضحت نظراً لقرب إنتهاء شهر رمضان الكريم وحلول عيد الفطر المبارك يتم تكثيف الحملات الرقابية علي محلات بيع الملابس الجاهزة والمصانع للتأكد من سلامة السلع المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية والتأكد من مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار ـ تسليم الفواتير ـ تطبيق قانون حماية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أية مخالفات تقع في هذا الشأن .
وحول قطاع الأسواق اوضحت الوزارة أنه سييتم تكثيف الحملات على الأسواق بأنواعها (جملة ـ قطاع) سوق 6 أكتوبر ـ سوق العبور والتواجد المستمر بالأسواق المنتشرة بالأحياء لضمان التأكد من توافر السلع (الخضرـ والفاكهة) وسلامتها والتزام التجار ببيعها بالأسعار المعلن عنها وطبقاً للفواتير الصادرة تنفيذاَ للقرار 330 لسنة 2017 م .
وذكرت الوزارة أنه سيتم عمل الحملات اليومية والتنسيق مع مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات وجهاز حماية المستهلك ـ وزارة الصحة ـ مصلحة الرقابة الصناعية ـ الطب البيطري) تحت إشرافنا المباشر لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بالأسواق ، كما سيتم إخطار غرفة العمليات بنتائج الحملات وتقديم تقرير عن موقف السلع والأسواق وما تم من إجراءات يعرض علينا يومياً وتفعيل دور إدارات التجارة الداخلية بجميع المحافظات بما يضمن وصول جهود الرقابة إلى كل بقاع مصر وحتى القرى والنجوع.
وذكرت سيتم إعداد حملات يومية خلال أيام عيد الفطر المبارك للتأكيد من سلامة السلع المعروضة بالأسواق ،ومعرفة مدى توافر السع الغذائية مع إعداد نشرات إرشادية تحث المواطن على ترشيد الاستهلاك والتواصل مع السلاسل التجارية لتوفير السلع الغذائية الهامة بأسعار مخفضة بالاضافة إلى المرور على المجمعات الإستهلاكية والسلاسل التجارية لمعرفة مدى توافر السع الأساسية بها.
وأوضحت أنه سيتم تلقى شكاوى المواطنين عبر تطبيق الواتس آب : 01112215281 وفاكس 27957532/02 بالإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية و العمل على حلها بصورة فورية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك