بوابات تعقيم وأدوات تطهير.. الجامعات تعلن آليات عقد امتحانات سنوات التخرج - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بوابات تعقيم وأدوات تطهير.. الجامعات تعلن آليات عقد امتحانات سنوات التخرج

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
عمر فارس:
نشر في: الإثنين 18 مايو 2020 - 1:37 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مايو 2020 - 1:37 م

• استبعاد الأستاذ والعامل إذا ارتفعت درجة حرارته.. وكشف ظاهري على الجميع عند مداخل الكليات
• إعلان الجداول إلكترونيا ولجان خاصة للطلاب الذين تظهر عليهم أعراض
أعلنت الجامعات عن آليات عقد اختبارات طلاب سنوات التخرج بدءا من 1 يوليو القادم، وشملت 6 محاور تتناول إجراءات بشأن جداول الامتحانات وشكل القاعة وكيفية عمل الكنترول وأعمال التصحيح.

وتضمنت إجراءات تجهيز القاعات ترك مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الاتجاهات الأربعة، وتطهير القاعات عقب كل لجنة امتحانية ووضع أرقام الجلوس في حوافظ بلاستيكية، وتعقد لجان الامتحانات داخل قاعات واسعة بها مصدر تهوية ويتم فتح جميع الأبواب والشبابيك، وتستخدم قاعاة الامتحان ليوم واحد فقط ثم تعقم وتنقل لجنة الامتحان إلى قاعة أخرى، بالإضافة إلى تجهيز لجان خاصة منعزلة بتباعد اكثر من مترين للطلاب الذين تظهر عليهم أعراض أو ارتفاع في درجة الحرارة.

ومن المقرر أن تعلن الجامعات الجداول وأرقام الجلوس وأرقام قاعات لجان الامتحانات إلكترونيا، ولا داعي لحضور الطالب إلى الحرم الجامعي، وعليه الحضور قبل امتحانه بساعة على أقل تقدير.

كما توفر الجامعات 9 شروط ضمن إجراءات تجهيز المبنى الخاص بالامتحانات بينها توفير عدد كبير من بوابات التعقيم الإلكترونية وأجهزة قياس وكشف عن درجات الحرارة وارشادات ولافتات توضيحية لمنع الزحام ومطهرات ايدي في مداخل اللجان والاماكن العامة.

وستتخذ الجامعات إجراءات لاستقبال الطلاب تتمثل في الكشف الطبي الظاهري على كل الأساتذة والعاملين والطلاب عند مدخل كل كلية مع تدريب العاملين على كيفية استخدام درجات الحرارة، واستبعاد عضو هيئة التدريس أو العامل الذي ترتفع درجة حرارته من الاشتراك في أعمال الامتحانات، وعزل الطلاب ذوو الأعراض في لجان خاصة، وتوزيع قناع وجه طبي مبسط على الجميع، ويرتدي الجميع قفازات يدوية بالإضافة إلى توفير قلم خاص لكل طالب ومراعاة انصراف الطلاب بالتتابع ويمنع إقامة أي تجمعات داخل الحرم الجامعي.

وستوفر الجامعات وسائل تعقيم ومطهرات بالنسبة للامتحانات الإلكترونية داخل معامل الحاسب الآلي منعا للانتقال العدوى عبر استخدام نفس الجهاز أو بواسطة لوحة المفاتيح.

وأعلنت الجامعات عن شروط خاصة لأعمال الكنترول حيث سيحتفظ بأوراق الامتحانات داخل الكنترولات دون فتحها لمدة 48 ساعة، ثم يبدأ الأساتذة استلامها وتصحيحها بارتداء قناع وجه وقفازات يدوية طوال فترة التصحيح داخل الكنترول، ومن ثم الاحتفاظ بأوراق الإجابة داخل أكياس مدون عليها بيانات كاملة، على أن يعلن جدول للمصححين بالكنترولات منعا للتكدس، ويوصي بالتوسع في الإجراءات الإلكترونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك